آخر الأخبار

التحقيق في اغتصاب معاق بمراكش

أفاد بلاغ لفرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالمنارة ، أن عائلة ” م الحمزاوي ” المعاق انتقلت يوم 24 دجنبر 2018  من مدينة وجدة الى مدينة مراكش، بناء على استدعاء من قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بمراكش، بخصوص ملف تحقيق عدد : 788/2301/ 2018 ، قصد الإستماع الى الطفل ووالده محمود الحمزاوي ، حول الاعتداء الجنسي والاغتصاب التي تعرض له الطفل خلال شهر يوليوز الفارط بمخيم بسلا منظم من طرف مؤسسة محمد السادس المعاقين.

وحسب تصريحات الطفل الذي يبلغ من العمر 13 سنة، فانه تعرض للاغتصاب في مقر المخيم من طرف مدرب بالمخيم يدعى عزيز لحنيش، ودعمت الأسرة تصريحات ابنها بالعديد من الشواهد والتقارير الطبية والتي تؤكد تعرض الطفل للاعتداء الجنسي والاغتصاب.

أننا في الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش، سبق لنا ان راسلنا السيد الوكيل العام للملك لذى محكمة الاستئناف بمراكش، كما ان فرع وجدة للجمعية سبق له ان تلقى ردا من السيد الوكيل العام للملك بوجدة، يفيذ باحالة ملف القضية على أنظار القضاء بمراكش للاختصالص بحكم اقامة وعمل المشتكى به بمدينة مراكش.

وعليه فاننا في الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش ،انتدبنا محاميا حضر جلسة التحقيق ليوم 24 دجنبر 2018، لمؤازرة الضحية وعائلته، حيث قرر السيد قاضي التحقيق بعد الاستماع للضحية بحضور والده ودفاعه، وبعد إجراء مواجهة مع المشتكى به، الاستمرار في التحقيق خلال جلسة 14 يناير 2019.

ان فرع المنارة مراكش للجمعية المغربية لحقوق الانسان وهو يتابع بانشغال بالغ مجريات القضية من خلال الحضور او عبر دفاعه يعلن ما يلي :

* دعمه ومساندته للطفل الضحية وعائلته في محنتها ،جراء هذا الانتهاك الفظيع لحقوق المعاقين والطفل عموما.
* مطالبته بترتيب الجزاءات القانونية على المعتدي ،المتابع من طرف النيابة العامة من اجل جناية هتك عرض قاصر.
* توقيف المشتبه فيه احترازيا عن العمل الى حين البث في القضية من طرف القضاء، خاصة انه لازال يمارس مهامه ويتعامل مع الاطفال المعاقين بمركز المعاقين التابع محمد السادس بمراكش.
* تأكيده على ضرورة مكافحة الاستغلال الجنسي للقاصرين ،وتوفير العلاج والحماية اللازمة لضحاياه.
* تشبته بوضع حد للافلات من العقاب في جرائم الاغتصاب اقرارا لقواعد العدل والانصاف وسيادة القانون.