الرئيسية » المرأة » 8 مارس أول جريدة نسائية بالمغرب

8 مارس أول جريدة نسائية بالمغرب

ظهرت جريدة 8 مارس بداية شهر نونبر 1983، معلنة بداية مسلسل نضالي جديد، يحمل طرحا جديدا للقضية النسائية بالمغرب، ويبرز خصوصيات أوضاع المرأة ومعاناتها المزدوجة، لتكسير الطابوهات و تحرير المرأة.

وكانت افتتاحية العدد الأول تحت عنوان ” لماذا جريدة نسائية ؟ ” لغثارة الانتباه إلى أن للمرأة خصوصيات وهي تعاني قمعا مزدوجا يكبلها ويمنعها من الانخراط في النضالات المجتمعية العامة، فالحيف الاجتماعي والقانوني وسيادة العقلية الذكورية التي تحملها المرأة نفسها أحيانا..كل ذلك يبعدها عن حقل النضال من أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية واحترام حقوق الإنسان .

من حركة 23 مارس، إلى منظمة العمل الديمقراطي الشعبي، قررت بعض الفعاليات النسائية بتنسيق مع الكتابة الوطنية للمنطمة، خوض النضال إعلاميا على الواجهة النسائية من أجل تبديد  الصعوبات وتكسير القيود، وهي الخطوات التي ستؤهل الجماهير النسائية لخوض معركة الديمقراطية والإسهام في النضال العام .

طاقات نسائية كانت لهن الجرأة في طرح مطلب تغيير مدونة الأحوال الشخصية، التي اعتبرتها بعض القوى الظلامية خطا أحمرا، ساهمن في  هذا المشروع الذي استبق الخطة الوطنية لإدماج المرأة في التنمية، ودعا إلى تحرير المرأة من القيود التي تكبلها، وتبعدها عن الفعل في المجتمع منهن : عائشة لخماس المديرة المسؤولة عن الجريدة، لطيفة اجبابدي رئيسة تحريرها فضلا عن الطاقم الصحفي الذي كان يضم كل من : فاطمة الزهراء أزريول، فاطمة الزهراء طموح، فاطمة المرنيسي ، زهور العلوي، حكيمة ناجي، السعدية وضاح، امينة حوجيب، خديجة شاكر، فاطمة مخداش، خديجة أميتي، نادية القباج، فاطمة المغناوي (المدبوح)،خديجة أبناو، سامية عباد الأندلسي، عائشة حجامي، الباتول النجاجي، حورية شريف الحوات، نزهة العلوي، دامية بنخويا، فاطمة الزهراء صلاح، زهرة وردي، عائشة خمليش، فوزية بنيوب، نورا لمحضر، عائشة الكرح، عفاف الجزولي، حادة مفضال، السعدية الشادلي.

مديرة جريدة 8 مارس : عائشة لخماس سيدة مناضلة مرموقة عددت طرق اشتغالها في أفق خدمة قضايا المرأة المغربية، اجتذبها العمل السياسي مبكرا، انخرطت في الاتحاد الوطني لطلبة المغرب كمناضلة منذ سنة 1971 . واكتسبت تجربة وخبرة، فكانت هذه المرحلة مدرسة كبرى في حياتها.

أضحت عائشة لخماس وجها نسائيا وطنيا التصق اسمه بالمرافعة من أجل النساء المقهورات.. قيدومة من قيدومات الدفاع عن المرأة المغربية، ناضلت منذ عقود بغية حماية النساء من الشطط والعنف والتحرش، كما رافعت في مختلف المنتديات من أجل المساواة وكرامة المرأة المغربية.

رئيسة تحرير جريدة 8 مارس : لطيفة اجبابدي، المستشارة الدائمة لوكالة التنمية الاجتماعية بالرباط، وهي عضوة مؤسسة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان ورئيسة اتحاد العمل النسائي.

تولت مسؤولية رئاسة تحرير جريدة  8 مارس ما بين 1983 و1994، و منسقة المجلس الوطني لتغيير مدونة الأحوال الشخصية عام 1992. بعد اشتغالها لسنوات في سلك التعليم، تحضر السيدة اجبابدي الآن لنيل الدكتوراه في سوسيولجيا التنمية. عينت سنة 1998 سفيرة المجتمع المدني لدى لجنة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، ثم منسقة للمسيرة العالمية للنساء في المغرب والعالم العربي. كما انتخبت سنة 1993 منسقة للمؤتمر الإقليمي للمنظمات غير الحكومية النسائية الإفريقية التحضيري لمؤتمر فيينا حول حقوق الإنسان، وهي عضو بالمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان وبالمرصد الوطني لحقوق الطفل.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *