آخر الأخبار

الرشوة بين الإدارة و الإعلام

فكرة جيدة. قد تشجع على فضح ممارسات الفساد المتفاقمة في الادارة المغربية مند ان بدا الخطاب الرسمي وغير الرسمي يستعمل كلمات الحكامة والشفافية والمحاسبة وداكشي.

مسؤولون في الادارة المغربية ومسؤولي عدد من الجماعات الترابية يعتبرون كل الخطابات كلام ليل يمحوه النهار، بما فيها الخطاب الملكي، بحيث نراهم يتمردون على سلطة الدولة دون رادع في الغالب، وقد انكشف مؤخرا حجم التمرد والاستهتار في وزارة الصحة حيث ترسخ لدى البعض منطق العصابة، اما في وزارة التعليم فقد بات الفساد يتنازع الصفقات بشكل معلن احيانا.
في المغرب يوجد مايشبه هذا القانون الاوكراني جزئيا، حيث يوجد حساب تابع لحساب “لاماص” الذي تمنح منه العلاوات بالنسبة لمديرية الضرائب، ويفترض ان يعوض من يخبرون عن الغش الضريبي، اي المخبرين الذين لايتبعون للادارة، وقد ظل جامدا مند احداثه الى ان حركه المدير العام الاسبق للضرائب لكن لفائدة بعض موظفي مديريته ولفائدة شخصه، حيث يعوض عن المراقبات والتسويات الضريبية التي تترتب عليها مداخيل. وكان مثيرا ان ليس الموظف المعني هو الذي يستفيد، بل وكل رؤسائه وصولا الى المدير. يعني فساد في فساد لاعلاقة له بالقانون الاوكراني الذي يحارب الفساد.
كذلك، كان المغرب، في اطار اظهار حسن النية بعد تصديقه على الاتفاقية الدولية لمحاربة الفساد لسنة 2003، قد سعى الى ملاءمة قانونية تقضي بحماية المبلغين عن الرشوة ، لكن لا احد اهتم بما كان المرحوم بوزوبع قد اعتبره تطورا، ومند ذلك الحين تعاظمت الرشوة وصارت جزء لايتجزا من تدبير الصفقات العمومية في عدد من الادارات ذات الميزانيات الضخمة والطلبيات الكثيرة، بحيث تبرمج الصفقات في الميزانيات بمعرفة سابقة بمن ستؤول اليه حتى بوجود طلبات العروض والمنافسة المخدومة، ومند ذلك الحين ايضا صارت اصابع الاتهام تتوجه للقضاء نتيجة التورط المكشوف للبعض، ممن احيلوا على المجلس الاعلى للقضاء وممن يجب تنظيف الجسم القضائي منهم كي يكون للدستور والميثاق والقوانين معنى.
قانون الخوف المهيمن في الادارات والجماعات الترابية، ومعه انظمة التعويضات الخيالية والبريمات التي تعامل كرشوة داخلية، يحولون دون فضح المستور. ومن المؤسف ان بعض من ي فترض ان لهم مواقف يضعفون امام المصلحة الضيقة ومنهم من يتواطاون ولا يترددون في اشباعنا كلاما ومواقف.اما الصحافة فقد ماتت في هذا البلد واصبحت على نطاق واسع بيد من يفترض ان يبتعدوا عنها او تسعى الدولة ابعادهم عنها درءا للفضيحة. الصحافة المغربية، الا من رحم ربك، جزء من الفساد. ولا يعول عليها لفضحه، الفضائح المتداولة تصفيات حسابات داخل العصابات.

محمد نجيب كومينة / الرباط