آخر الأخبار

تألق جامعة القاضي عياض بإفران

الأخوين تحتفي  بالباحث طارق خلا بالمهرجان الثامن لعلوم الفضاء

تحت عنوان ” استكشاف الفضاء: اية اهمية؟ ” نظم نادي علم الفلك بجامعة الأخوين الدورة الثامنة لمهرجان إفران لعلم الفلك في الفترة من 23 إلى 28 سبتمبر 2019.
الحدث الوطني الكبير شكل محطة خاصة للبحث و تبادل الخبرات في مجال الفضاء والعلوم بشكل عام ليصبح بمتناول عامة الناس و تسخيره للأجيال القادمة، وهو اجتماع سنوي لشبكة  وجمعيات علم الفلك.
بالموازاة مع  هذا الإصدار الثامن من المهرجان  ، خطط المنظمون للعديد من الأنشطة لمختلف الفئات قصد نشر الوعي و جعلهم أكثر قربا مع الفضاء و تقنيات استكشافه على وجه الخصوص. كما تمت الإشادة بحلقات المنافسة على روفر الفضاء لطلبة التعليم العالي و عقد جلسات علمية في الهواء الطلق لعلوم الفضاء المفتوح وعروض القبة السماوية المتنقلة مع ملاحظات ليلية للنجوم باستخدام التلسكوب.
بالنسبة للعموم ، قام المنظمون بإعداد برنامج سلسلة من المحاضرات العامة التي عمل على تنشيطها متخصصين مشهورين ومعارض علمية وفنية حول الفضاء.
.
بالموازاة مع أنشطة المهرجان تنظم جامعة الأخوين بإفران هذا العام مؤتمرا دوليا بعنوان “المؤتمر الإقليمي الأفريقي حول العالم” (GHOU) ، على التلسكوبات المتصلة واستخداماتها ل تدريس وتعميم علوم الفضاء في التعليم الثانوي والعالي. وسيسبق المؤتمر تدريب للأساتذة وعلماء الرسوم المتحركة لعلم الفلك التربوي ، وهو التدريب الدولي بعنوان “برنامج تدريب الأساتذة غاليليو” (GTTP).
في الوقت نفسه ، ومن أجل تشجيع هذا التخصص العلمي والعلماء وتعزيزهم ليس فقط في المغرب ، ولكن أيضًا في إفريقيا ، اختار منظمو مهرجان الفلك الثامن تكريم هذا العام الباحث في علم الفلك طارق خلا من جامعة القاضي عياض بمراكش و الأستاذ جمال ميموني ، عالم الفيزياء الفلكية والأستاذ البارز في جامعة منتوري الجزائر ، رئيس الجمعية الأفريقية لعلم الفلك (AFAS) ، ونائب رئيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفضاء (AUASS) ،  تقديراً لمساهمته البارزة في تعميم علوم الفضاء بإفريقيا و العالم العربي.

افران – هشام البومسهولي