آخر الأخبار

قلق اللجنة الرباعية من التوتر بالخليج

أعربت اللجنة الرباعیة الدولیة التي تضم الولایات المتحدة وبریطانیا والسعودیة والامارات عن قلقھا إزاء التوتر المتصاعد في منطقة الخلیج العربي.

وحذرت اللجنة الرباعیة، في بیان اليوم الأحد، من الخطر الذي یشكله “النشاط الایراني المزعزع للسلام والأمن في الیمن والمنطقة بأسرھا لاسیما بعد الھجمات على ناقلات النفط في الفجیرة الاماراتیة الشھر الماضي و وفي خلیج عمان الأسبوع الماضي”.

وأوضحت أن ھذه الھجمات تھدد الممرات البحریة الدولیة التي یتم الاعتماد علیھا في الشحن الدولي، مشددة على ضرورة السماح للسفن بالابحار في المیاه الدولیة بأمان.

كما أعرب أعضاء اللجنة عن قلقھم من تصاعد ھجمات الحوثیین على المملكة العربیة السعودیة باستخدام صواریخ “وطائرات من دون طیار إیرانیة الصنع والتجھیز”، معربا عن إدانة حكومات الدول المعنیة للھجوم الذي نفذه الحوثیون على مطار (أبھا) المدني قبل نحو أسبوعین.

من جھة أخرى، أعرب بیان اللجنة الرباعیة عن “القلق العمیق” على إثر إرغام برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة على تعلیق إیصال الغذاء إلى صنعاء بسبب تدخل المیلشیات الحوثیة في توزیع المساعدات الغذائیة.

ودعا في ھذا الصدد الحوثیین إلى رفع جمیع القیود المفروضة على وكالات الإغاثة الدولیة فورا بھدف ضمان وصول المساعدات الإنسانیة إلى السكان، مجددا في نفس الوقت، التأكید على الالتزام بالعملیة السلمیة في الیمن وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.

وكالات