آخر الأخبار

الصيام وضغط الدم

مرض الضغط هو اضطراب واضح في كمية الدم المتدفقة بين جدران الأوعية الدموية، ويختلف الاضطراب ما بين الزيادة والانخفاض، ففي الحالة الأولى يواجه القلب مقاومة كبيرة في سبيل ضخ الدم إلى شرايين الجسم ممّا يسبب له الفشل والوفاة،بالإضافة إلى بعض الأمراض الأخرى كالسكتة الدماغية أو الفشل الكلوي، وأمّا الحالة الثانية فتؤدي إلى نقص كمية الأكسجين والغذاء الواصل إلى أنسجة الجسم؛ ممّا يسبب لها تدميراً جزئياً أو كلياً خاصة أنسجة المخ، هذا بالإضافة إلى الإصابة بالدوخة والضعف العام.

فوائد الصيام لمرضى الضغط تمّ إجراء دراسة ضمت 17 شخصاً مصاباً بمرض ارتفاع ضغط الدم، والتي أثبتت أنّ صيام شهر رمضان لا يؤثر على توازن ضغط الدم شريطة أن يستمر الصائم بالمداومة على تناول الدواء، بل إنّه يقلل نسبة الدهون والكولسترول الضار في الدم، بالإضافة إلى جو الراحة والطمأنينة المصاحب لهذا الشهر يحسن الحالة االنفسية للمريض، ما يؤدي إلى خفضه وتقليل مضاعفاته، خاصةً أنّ الضغط مقترن بحدوث انفعال مفاجئ كالعصبية أو الغضب.

يجب على مرضى الضغط اتباع نصائح عديدة منها : استشارة الطبيب المختص قبل البدء بالصيام، تجنب الأطعمة الغنية بالأملاح والدهنيات، تناول مشتقات الحليب خالية الدسم أو قليلة الدسم؛ لأنّ الكالسيوم ينظم ضغط الدم. الاكثار من تناول الخضروات والفواكهلأنّها غنية بالبوتاسيوم الذي يتحكم بضغط الدم المرتفع. الابتعاد عن النشويات قدر الإمكان كالأرز المقشر، والخبز الأبيض، واستبدالها بالحبوب الكاملة، مثل : البرغل، والفريكة والخبز الأسمر؛ لاحتوائها على الألياف الغذائية، والمغنيسيوم والبوتاسيوم، اللذان يساهمان في في خفض ضغط الدم، الإكثار من تناول البقوليات كالحمص، والفول، والبازيلاء، والفاصولياء. الحرص على تناول السمك المشوي مرتين في الأسبوع على الأقل؛الحتوائه على الأحماض الدهنية أوميغا3، ومن الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية : السلمون، والسردين والماكريل، محاولة الإقلاع عن التدخين، لأنّه يرفع الضغط بمقدار 20 ملليمتراً زئبقي على الأقل، كما يزيد احتمالات الإصابة بالجلطات القلبية والدماغية، إضافة الثوم إلى الأطعمة يخفض ضغط الدم، مع العلم أنّ أكله نيئاً أكثر فائدة، تناول المكسرات غير المملحة، ممارسة التمارين الرياضية كالمشي