آخر الأخبار

اكتشاف بحيرات بأقمار زحل

تم الوصول إلى الصورة الأوضح لملامح المجموعة الشمسية الأكثر غرابة ، عبارة عن بحيرات من الميثان السائل ، في المنطقة القطبية الشمالية على سطح القمر تيتان، أحد أقمار كوكب زحل  .

وبتحليل المعلومات التي حصلت عليها مركبة الفضاء كاسيتي التابعة لأدارة الطيران و الفضاء الامريكي ” ناسا ” قبل أن تنهي مهمتها في 2017 بالاحتراق في غلاف زحل، توصل العلماء إلى أن بعض بحيرات التيتان الباردة المكونة من الهيدروكربونات السائلة في هذه المنطقة عميقة في حين قد تكون هناك بحيرات أخرى ضحلة و موسمية . 

ولاتوجد سوائل على سطح أي جيم في المجموعة الشمسية الا تيتان و كوكب الأرض ، وهي عبارة عن مركبات من الهيدروجين و الكربون شبيهة بالمكونات الرئيسيّة للنفط و الغاز الطبيعي بتيتان .

و وصف الباحثون هذه التضاريسي بأنها أشبه بهضاب تطل على المنابر الطبيعية القريبة و بها بحيرات من السوائل بعمق أكثر من مائة متر تتكون أساسا من الميثان

و يعتقد العلماء أن البحيرات تشكلت عندما تحللت الصخور المحيطة كيماويا و انهارت ، وأن هذه البحيرات الشبح تبدو خلال فصل الشتاء عريضة و ضحلة لكنها تتبخر أو تستنزف خلال فصل الربيع و هي عملية تستغرق سبع سنوات على تيتان .  ويعتقدالعلماءأنالبحيراتتشكلتعندماتحللتالصخورالمحيطة كيماويا و انهارت .

و الاكتشاف بوفر دليلا آخر على الدورة الهيدرولوجية على سطح تيتان عندما تمكر السحب هيدروكربونات سائلة تتدفق عبر سطح القمر ثم تتبخر ثانية إلى السماء ، وهو ما يشبه دورة المياه على الأرض .