آخر الأخبار

جاء في بلاغ إخباري لفرع امنتانوت، للجمعية المغربية لحقوق الانسان،  حول أشغال اجتماع مكتب الفرع:
تأكيد التشبث بحق الجمعية في ممارسة مهامها ودورها
الإصرار على مواصلة النضال الحقوقي رغم التضييق والحصار.
التنديد بانتهاكات حقوق الانسان التضامن مع ضحاياها والمطالبة بضمانها الفعلي وحمايتها وتحقيق المطالب العادلة والمشروعة

هذا و عقد مكتب فرع الجمعية اجتماعه الدوري بمقره الأحد 3 شتنبر 2023 تدارس فيه ما يلي:

أولا: تقرير المداومة بين الاجتماع السابق والحالي:- تم استعراض:-عدد استقبالات المواطنين وملفاتهم- متابعات وتقارير تهم الخروقات-الواردات من المكتب المركزي( تعميمات ، بلاغات…)- مسائل إدارية.

ثانيا: الخروقات- أ- ملفات:
1-ملف السيدة ح.ا. وزوجها متعلق “بالطرد وعدم تقديم الاسعافات في حالة الوضع وتعريضها وجنينها لخطر الموت من طرف ممرضة بالمركز الصحي بإمنتانوت وإرسالها إلى شيشاوة لتلد في سيارة إسعاف غير مجهزة وبدون مرافقة مختصة”.
2-ملف السيدة كريمة وأمها د. من السعيدات متعلق بتزويج قاصر(ك.ع) لشخص ،مشغل أمها، بالتدليس والايهام بتحرير وثيقة على أنها عقد زواج بعد تقديمها الوثائق الضرورية، لتكتشف بعد العرس وبعد استغلالها لمدة على أن تلك الوثيقة مجرد اشهاد مزور وليس عقد زواج وأن العادل المحرر مجرد منتحل صفة ،وذلك بمشاركة شخص أخر.
3-ملف فطومة متعلق بعدم توصلها بمستحقات معاش تقاعد ابنها الموظف المتوفى ببلدية امنتانوت وعدم اخبارها بمآل ملفها.
4-ملف ابريك.ش من جماعة سيدي غانم وآخرون من مناطق أخرى متعلق بالحرمان من الحق في التزود بالماء لأسباب مختلفة(تمييز-ولاءات-نزاعات انتخابية..) وطول اجراءات التقاضي العادي ، ما يتطلب التدخل الاستعجالي اداريا وقضائيا لحماية التزود بالماء.
5-ملف محمد ع. من سيدي المختار متعلق بعدم إنصافه في حادثة شغل وإصابته بكسور وإعاقة دائمة (شلل) بعد سقوطه من علو منزل مشغله أثناء اشتغاله به كعامل بناء بالعيون.
6-ملف أ- ك متعلق بهدم جزء من محله (مرحاض) من طرف السلطة المحلية بالمزوضية ،دون احترام المساطر والإجراءات المعمول بها ” حسب ادعاءه.
7- ملف متعلق برفض السلطة المحلية بالمزوضية تسلم ملف إيداع تأسيس جمعية محلية.
ب-:تقارير :
8-تقرير حول ما تعرض له سكان دوار الكدية من “أضرار صحية وبيئية واقتصادية بليغة (هلع، حساسية. .-تشققات في المباني، نضوب مصادر المياه وردم الآبار، تدهور الفرشة المائية والتربة والغطاء النباتي والفلاحة…) جراء استغلال شركة اسمنت المغرب/فرع لمزوضية لمقلع بمجال الدوار باستعمال تفجيرات قوية مفزعة واثارة غبار كثيف وتلوث واستنزاف الفرشة المائية..- تم تثمين التقرير مع اضافة احاطة متعلقة بمدى مساهمة الشركة المعنية في التنمية المحلية في الدوار وفي الجماعة ، واحاطة كذلك بدور وموقف الجهات المختصة والمعنية ومنها السلطة والجماعة . وأيضا اضافة التذكير بسوابق الشركة ومثيلاتها المستغلة للمقالع بالجماعة والاقليم فيما يتعلق بتقديم شكايات كيدية ضد عدد من المواطنين من بين المطالبين بحماية حقوقهم في الأرض، الماء..، وبالتشغيل.. ومتابعتهم بعرقلة حرية العمل والتهديد …- كما تم تثمين القصاصات الاخبارية الاستعجالية للفرع في الموضوع
9- تقرير حول حرمان ساكنة دواوير (بلزيز ،الدير، ادمحفوظ ،امي العين …) بجماعة واد البور قيادة نفيفة واد البور من الماء والطريق والكهرباء والنقل المدرسي …ما يجعلها لسنين أو عقود عرضة للتهميش وهدر كرامتها وحقها في مستوى معيشي لائق لتواجه مصيرها لوحدها تستجدي الاعانات وتدخل المحسنين والمحسنات في غياب الدور الفعال لمؤسسات الدولة المختصة (الجماعة، النقل والتجهيز والماء، الفلاحة، الداخلية(المبادرة و.ت,ب),
ج- متابعات:- تتعلق ب:
10-صدور حكم من المحكمة الابتدائية بامنتانوت ب8 أشهر حبسا نافذا في قضية اعتداء جنسي على قاصر بمقهى بامنتانوت ب”هتك عرضه والتغرير به ” من طرف شخص خمسيني، مع اعتبار- مشوب باستغراب واستنكار- أن أي حكم غير متناسب والجريمة الشنعاء كهذه قد يشجع على احتمال ارتكاب المزيد، واحتمال تواترها وتناميها خاصة في غياب تدخلات اقتصادية واجتماعية وتربوية تهم بالأساس حقوق الطفل ومحيطه ، وذلك في سياق يكثف فيه المجتمع الحقوقي مبادراته ونداءاته ومرافعاته لتوسيع نطاق الاعتداءات الجنسية وتحديد وتدقيق المفاهيم الخاضعة لتأويلات مختلفة (“هتك عرض- التغرير…”)،وكذا من مستوى التناسب بين الفعل الجرمي الجنسي والحكم الزجري .
11-معاناة قاسية لساكنة دواوير بلزيز ،الدير،ادمحفوظ ،امي العين…- بجماعة واد البور قيادة نفيفة واد البور من خصاص في الماء والطريق والكهرباء والنقل المدرسي …ما يجعلها لسنين أو عقود عرضة للتهميش وهدر كرامتها وحقها في مستوى معيشي لائق لتواجه مصيرها لوحدها تستجدي الاعانات وتدخل المحسنين والمحسنات في غياب الدور الفعال لمؤسسات الدولة المختصة (الجماعة، البرلمان، وزاراة النقل والتجهيز والماء، الفلاحة، الداخلية(المبادرة و.ت,ب)..
12-حرمان أجزاء مهمة من أحياء امنتانوت ومركز سيدي المختار ودواوير بالاقليم من شبكة والماء والكهرباء والصرف الصحي البنية التحتية.. اضافة الى عدم التغطية الشاملة لبعضها بالإنارة العمومية والتبليط بالباقي(نموذج حي أفلا نتلات.. ).
13-هدم عدد من المازل أو أجزاء منها بالإقليم (نموذج دوار بن حمادة …) بعد تغاضي السلطات أثناء الشروع في عملية البناء، دون مراعاة ظروف الساكنة ودون احترام أحيانا المساواة وعدم التمييز وتدرج المساطر والاجراءات النظامية في عملية الهدم، وعدم تبسيطها في البناء.

* بصدد هذه الملفات والمتابعات والتقارير قرر الفرع استنادا الى التشريعات الدولية لحقوق الانسان والتشريعات المغربية ذات صلة بالقيام بالإجراءات المناسبة حسب قضية (مراسلات، بيانات ،بلاغات ،مؤازرة ميدانية، توجيهات للمعنيين لمباشرة الاجراءات الخاصة- مع التنديد بالانتهاكات والتضامن مع ضحاياها ومطالبة الجهات المسؤولة والمعنية التدخل لضمان وحماية الحقوق وتلبية المطالب العادلة والمشروعة.

ثالثا: الأنشطة :أ- السابقة :(لقاء تكويني-تخليد ذكرى تأسيس الجمعية).ب- المقبلة: مواصلة تفعيل البرنامج وفق ما يتناسب والإمكانيات والظروف، مع استحضر مختلف الإكراهات والحصار، مشددا على ضرورة وأهمية الحضور والمشاركة الجماعية وتحمل المسؤولية.

رابعا: التنظيم والمالية:-بعد الوقوف على الوضعية التنظيمية تم التأكيد على:- تنمية العضوية والانخراط والتسويات -اللجان الزيارة التنظيمية.. – بدل المزيد من الجهود والتضحية للتغلب على العجز المالي في ظل الحرمان من أي دعم باستثناء مساهمات وتضحيات بعض الأعضاء والأصدقاء

في الختام تم التأكيد على التشبث بحق الجمعية في ممارسة مهامها ودورها وفق القوانين الدولية لحقوق الإنسان (منها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية ، وإعلان المدافعين عن حقوق الإنسان..)والقوانين المغربية ومنها ظهير الحريات العامة، والإصرار على مواصلة النضال الحقوقي والديمقراطي رغم التضييق والحصار.