آخر الأخبار

العصبة المغربية لحماية الطفولة و أكاديمية مراكش

تعاون وشراكة بين العصبة المغربية
لحماية للطفولة واكاديمية مراكش

لا مراء في أن الإستثمار في التعليم الاولي هو أعظم ما يمكن للأمم ان تستثمر فيه من أجل رفع قدرات رأسمالها البشري. واذا كان المغرب قد حقق نتائج جيدة في التعميم و محاربة الهدر المدرسي كنتيجة لعمل دؤوب قامت به الوزارة وكافة الفاعلين والشركاء، فالتحدي الان هو الرفع من فرص الولوج إلى تعليم أولي ذو جودة لتحقيق تكافؤ الفرص أمام جميع الأطفال لأنه إذا لم يتم احتواء الفوارق في المراحل الأولى، فسوف تزداد على مدى السنوات الدراسية خاصة بالنسبة للاطفال في وضعية هشاشة أو في وضعية إعاقة.
في هذا الإطار و تنزيلا لتوصيات الاتفاقية الإطار الموقعة بين العصبة المغربية لحماية الطفولة التي تترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا زينب و وزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة بتاريخ 11 أكتوبر 2022 ، والتي تأتي عملا بالتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الداعية الى النهوض بأوضاع الطفولة وادماجها في المجتمع وبالخصوص الفئات في وضعية هشاشة.
قامت الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي و المكتب الجهوي للعصبة المغربية لحماية الطفولة بجهة مراكش آسفي صباح يوم الاربعاء 24 ماي 2023، بتوقيع اتفاقية للشراكة لمواكبة ودعم الاعمال الاجتماعية التي تقوم بها العصبة في مجال توفير التعليم الأولي للأطفال من 4 و 6 سنوات، والأطفال في وضعية إعاقة و المواكبة التربوية لهم الى نهاية التعليم الالزامي.
و في كلمة بالمناسبة عبر مولاي احمد الكريمي ، عن إرادة واستعداد الاكاديمية للعمل سويا مع العصبة و مضاعفة الجهود لتحقيق الأهداف ذات الاهتمام المشترك، من أجل تقديم الدعم و المساندة في ما يتعلق بالمناهج التربوية في مجال التعليم الأولي، والتربية الدامجة، والتتبع المستمر من خلال الزيارات الدورية من أجل تفقد الأقسام المعنية
و تمكين العاملين بالعصبة من الاستفادة من مختلف الدورات التكوينية لتقوية القدرات التي تنظمها الاكادبمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي.
بدورها أستحضرت لمياء الأزرق رئيسة فرع العصبة المغربية للطفولة بجهة مراكش آسفي مشاريع العصبة، و الدور الرائد الذي تقوم به فيما يتعلق بتنفيذ البرامج الاجتماعية في الميدان، تحت اشراف صاحبة السمو الأميرة للا زينب، بتعاون وثيق مع شركائها، و ومن بينهم وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ومؤسساتها الجهوية تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، التي ما فتئت تدعو الى النهوض بأوضاع الطفولة وادماجها في المجتمع.
حضر حفل توقيع الاتفاقية رئيس قسم الشؤون التربوية بالاكاديمية، والوفد المرافق لرئيسة المكتب الجهوي للعصبة المغربية لحماية الطفولة المتكون من رئيس القسم الاجتماعي و رئيسة قسم التدبير الاداري، و رئيسات ورؤساء المصالح بالأكاديمية المعنية بموضوع الاتفاقية .
وبمقتضى هذه الاتفاقية ستقوم الاكادبمية بتمويل تسيير 10 أقسام للتعليم الأولي، والتكوين المستمر للمربيات
و التتبع المستمر لبرنامج التعليم الأولي، ومواكبة اقسام التربية الدامجة.