آخر الأخبار

الكتاب أفق تنموي مستدام

أفاد بلاغ صحفي للمديرية الجهوية للثقافة مراكش ـ آسفي، تنظيم فعاليات الدورة 13 للمعرض الجهوي للكتاب تحت شعار “الكتاب: أفق تنموي مستدام” في الفترة الممتدة ما بين 17 و26 ماي 2023 بساحة الكتبيين بمراكش.
واوضح البلاغ ذاته، أن تنظيم فعاليات هذه التظاهرة، يأتي في إطار التوجهات الكبرى لوزارة الثقافة الرامية إلى الرفع من منسوب القراءة العمومية، وترسيخ ثقافة الكتاب لاسيما في صفوف الشباب والأطفال، باعتبار القراءة العمومية لبنة أساسية لبناء مجتمع المعرفة، وإرساء أسس الفعل التنموي المستدام.
يشارك في فعاليات الدورة 13 للمعرض الجهوي للكتاب 34 دارا للنشر تعرض أخر إصدارتها في مختلف المجالات الابداعية، الفكرية والفنية، والتي تسعى إلى تقريب الكتاب من مختلف شرائح المجتمع وتيسير التعريف بإصدرات الكتاب والمؤلفين بمختلف مشاربهم وتجاربهم الثقافية.
بالموازاة مع ذلك سطرت المديرية الجهوية للثقافة برمجة ثقافية وفنية غنية تشمل تنظيم 22 توقيعا لمجموعة من الكتاب والمؤلفين ينتمون إلى مختلف مدن وأقاليم الجهة في مجالات الشعر، القصة، الرواية، بحضور ثلة من النقاد والدارسين والباحثين المهتمين بقضايا النشر والكتاب.
وسعيا إلى إشاعة الأبعاد التعلّمية المحفزة على القراءة في صفوف التلاميذ فقد تم تخصيص 13 ورشة تكوينية في عدد من المؤسسات التعليمية بالجهة بمختلف المستويات حول: فن الحكاية، القراءة باللغات، الخط العربي، تحوير النص المقروء، إلى جانب مسابقات في القراءة وفن الخطابة، بالإضافة إلى صبحيات تنشيطية وتثقيفية تروم ربط الناشئة من الأطفال والشباب بالكتاب وجعله في صلب اهتماماتهم اليومية.
جدير بالذكر فقد – يضيف البيان –  تم تنظيم فعاليات هذه الدورة بتنسيق وشراكة مع مجموعة من المؤسسات والفاعلين: ولاية جهة مراكش أسفي، المجلس الجماعي لمراكش، الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، المديرية الجهوية للشباب مراكش أسفي، دار الشعر بمراكش، مركز التنمية تانسيفت، المعهد الثقافي الإسباني.