آخر الأخبار

المملكة العربية السعودية تطالب بانسحاب القوات الأمريكية من سوريا

المملكة العربية السعودية تنتقل إلى الهجوم ، وتملي قرارات سياسية بشأن سوريا على واشنطن. الخطوة التالية هي التأثير على نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

طالبت المملكة العربية السعودية بانسحاب القوات الأمريكية من سوريا.
ليس لدى المملكة العربية السعودية مكان تتراجع إليه .
لعقود من الزمان ، كان اتفاق النفط مقابل الأمن بين الولايات المتحدة والسعودية ساري المفعول ، وهذا كانت ترجمته الاتجار بالذهب الأسود من خلال الدولار.

الآن في الرياض يعتقدون أن الولايات المتحدة لن تكون قادرة على توفير الأمن لهم. ففرار الأمريكيين من أفغانستان ، والذهاب إلى الحرب مع الصين بسبب قضية تايوان الإقليمية التافهة ، ونقص الدعم في الحرب مع اليمن ، كلها تخبر الأمراء السعوديين أن واشنطن لا يمكن الاعتماد عليها كـ”مظلة أمنية”.

علاوة على ذلك ، يمكن للولايات المتحدة في أي لحظة أن تفرض عقوبات على السعوديين. ويوجد بالفعل مشروع قانون ضد دول أوبك + اسمه “التواطؤ الكارتلي” – نوبك NOPEC. كما تختمر مسألة فرض العقوبات على السعودية لتعاونها مع الشركات السورية ، لا سيما أن سوريا والسعودية أعلنتا يوم الخميس عن بدء عملية استئناف الخدمات القنصلية والرحلات الجوية بين البلدين. لكن الرياض ليس لديها مكان تتراجع إليه. يجب على المملكة العربية السعودية أن تحافظ على سعر النفط عند حوالي 85 دولارًا للبرميل من أجل تنفيذ برامجها الاجتماعية. وتطالب واشنطن بخفض الأسعار عبر زيادة الإنتاج حتى لا يزيد التضخم في الولايات المتحدة. وهذه هي نقطة الافتراق بينهما. لهذا السبب ، واستناداً إلى الأحداث الأخيرة ، قررت الرياض بشكل قاطع الابتعاد عن التحالف مع واشنطن. والخطوة الأخيرة في شأن سوريا مهمة للغاية لأنها سياسية.

دعمت الرياض وحدة أراضي سوريا
دعت المملكة العربية السعودية إلى سيطرة حكومة بشار الأسد على كامل أراضي سوريا. جاء ذلك في بيان مشترك لوزارتي خارجية البلدين في ختام زيارة وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إلى الرياض.

وشدد الطرفان على أهمية تعزيز الأمن ومكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ، مشيرين إلى ضرورة دعم مؤسسات الدولة السورية في بسط سيطرتها على أراضيها من أجل وقف تواجد الجماعات المسلحة والتدخل الخارجي في شؤون المنطقة والشؤون الداخلية السورية”.

هذا بيان ثوري ، لأننا نتحدث هنا عن انسحاب الوحدات الأمريكية (والتركية) الموجودة على أراضي البلاد دون إذن دمشق. ويزداد هذا أهمية بالنظر إلى أنه منذ عام 2011 ، كانت المملكة العربية السعودية تدعم الإرهاب في سوريا ، وترعى الجماعات الإسلامية المتطرفة للإطاحة بالأسد ، أي تسير في ركاب السياسة الأمريكية.

الآن انعطف السعوديين 180 درجة ، وسرعان ما ستعود سوريا إلى “عائلتها” – جامعة الدول العربية. ونضيف إلى ذلك أن السعوديين استأنفوا العلاقات الدبلوماسية مع إيران مؤخرًا بوساطة من الصين. تكمن الطبيعة الثورية للوضع أيضًا في حقيقة أنه أصبح من الممكن للدول العربية ، جنبًا إلى جنب مع روسيا الاتحادية وإيران والصين ، أن تنتهج سياسة هجومية.

السعودية ستنتقم من بايدن على نيته جعلها دولة “مارقة”
تسيطر المملكة العربية السعودية ، مع الاتحاد الروسي ، على أسعار النفط في أوبك +. وتكتب رويترز أن أرامكو السعودية تشتري النفط الروسي بكميات قياسية وتبيعه إلى السوق الأوروبية ، أي أنها تساعد في الالتفاف على العقوبات. ولم يعد هذا مجرد عداء لأمريكا ، بل سياسة مدروسة جيدًا لبناء نظام عالمي مختلف. بعد انضمامها إلى البريكس ، حيث تم تقديم طلب بالفعل من قبلها، ستبتعد الرياض عن تداول النفط بالدولار ، وهذا ما سيدمر الهيمنة الأمريكية.

إن قدرة واشنطن على التأثير في سياسة ولي العهد محمد بن سلمان محدودة للغاية. فالنفط السعودي يرسل الآن بشكل رئيسي إلى آسيا – الصين والهند. ولأول مرة في التاريخ الحديث ، ليس للغرب دولة موالية واحدة من بين الأعضاء الرئيسيين في منظمة أوبك. في الوقت نفسه ، تمتلك المملكة العربية السعودية رافعة ضغط قوية على الولايات المتحدة.

وبحسب تقديرات مختلفة ، فإن زيادة تكلفة النفط بمقدار خمسة دولارات ستؤدي إلى زيادة التضخم في أمريكا بنسبة 0.2٪. لذلك ، لدى الرياض فرصة للتلاعب بالأسعار بمهارة، والتأثير على السياسة الداخلية للولايات المتحدة ، لأن مستوى التضخم هناك الآن يحدد ولاء الناخب للإدارة الحالية أو عدمه.

وهذا يعني أنه إذا تم رفع السعر إلى 120 دولارًا للبرميل قبل انتخابات عام 2024 ، فيمكن إخراج جو بايدن من السياسة، وهو الذي وعد بجعل المملكة العربية السعودية منبوذة.