آخر الأخبار

ملتقى مولاي الحسن الالعاب القوى بمراكش

بمشاركة 44 دولة ,مراكش تحتضن ملتقى مولاي الحسن الدولي السابع لألعاب القوى للأشخاص في وضعية اعاقة..

محمد نماد

يحتضن الملعب الكبير لمراكش الجاري، الى غاية 11 مارس الجاري الدورة السابعة للملتقى الدولي مولاي الحسن لألعاب القوى للأشخاص في وضعية إعاقة.
هذا الموعد الرياضي الدولي، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والمدرج ضمن الجائزة الكبرى، وبإشراف اللجنة البارالمبية الدولية سيعرف مشاركة 450 عداءة وعداء، يمثلون 44 بلدا، من جميع القارات وعلى رأسهم أبطال بارالمبيين وعدائين مغاربة وأجانب، ممن حققوا أرقاما قياسية عالمية في تخصصاتهم، بغرض التباري في ما بينهم لتحقيق إنجازات جديدة، ومن ثمة تحسين ترتيبهم العالمي.
وسيتألف الوفد المغربي، خلال هذا الملتقى الدولي، الذي تنظمه الجامعة الملكية المغربية لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة، بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، من 61 بطلا، من بينهم أيوب سادني، وزكرياء الدرهم، اللذان تمكنا من تحطيم رقمين قياسيين عالميين، خلال الدورة السابقة، على التوالي، في مسافة 400 متر- تي 47 (ذكور)، ودفع الجلة – إف 33، برمية بلغت 12,38 مترا.
وسيعرف ملتقى مولاي الحسن، إلى جانب المنافسات الرياضية، تنظيم لقاءات موضوعاتية، ودورات تكوينية ينشطها خبراء دوليون ووطنيون، تتمثل، على الخصوص، في دورة تكوينية في تصنيف الإعاقة الذهنية، ومنتدى وطني حول “المرأة والرياضة البارالمبية”، وأيام تحسيسية ولقاء وطني لفائدة الجمعيات والأندية المنضوية تحت لواء الجامعة الملكية المغربية لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة برسم الموسم الرياضي 2022- 2023، فضلا عن تكريم وجوه رياضية نسائية، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق المرأة (8 مارس).
كذلك على هامش الملتقى تم يومه الجمعة توقيع اتفاقية شراكة بين الجمعة الملكية المغربية لرياضة الأشخاص ذوي الإعاقة واللجنة البارالمبية الكورية ومؤسسة Para BDH من اجل لتقديم الدعم المالي واللوجستي للرياضيين البارالمبيين الأفارقة.
وقد تم تقديم هذا الدعم إلى السنغال وغينيا بنين والكونغو برازافيل وجمهورية إفريقيا الوسطى وساحل العاج وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومالي والمغرب لمشاركتهم في الملتقى الدولي لألعاب القوى لذوي الاحتياجات الخاصة وأيضًا للاستعدادات لدورة الألعاب البارالمبية المقبلة باريس 2024.
.