آخر الأخبار

الباشا يرفض تسليم الوصولات المؤقتة والنهائية للجمعيات بقلعة السراغنة

في عرقلة واضحة لعمل الجمعيات يرفض باشا مدينة قلعة السراغنة تسليم الوصل سواء الموقت أو النهائي للجمعيات بما فيها الجمعيات الرياضية المدرسية وجمعيات دعم مدرسة النجاح بالمؤسسات التعليمية الأمر الذي أدى إلى عرقلة الكثير من مشاريعها الرياضية والتربوية.

قرار الباشا يضرب عرض الحائط الفصل 12 من الدستور المغربي ، والفصل 15 من الظهير الشريف رقم 1.58.376 الصادر في 15 نونبر 1958 والذي يعتبر هو الضابط لحق تأسيس الجمعيات كما وقع تغييره وتتميمه وكذا الفصل 5 من قانون تأسيس الجمعيات.
ورغم أن مكاتب بعض الجمعيات تقدم تصريحا إلى مقر الباشوية في أجل لا يتجاوز 30 يوما بعد انعقاد الجمع العام للجمعية فإن باشا المدينة يرفض تسليم الوصل المؤقت المختوم والمؤرخ في الحال مثلما يمتنع عن تسليم الوصل النهائي وجوبا داخل الأجل الذي أقصاه 60 يوما دون تقديم أي تبرير قانوني للرفض، مثلما يمتنع عن استقبال رؤساء الجمعيات لفتح حوار بشأن مبررات السلطة المحلية لرفض تسليم الوصل النهائي طبقا للقوانين الجاري بها العمل في عموم تراب المملكة.
ومن أغرب قرارات باشا قلعة السراغنة أنه منع خلال شهر أكتوبر الماضي تأسيس جمعية تعنى بالرفق بالحيوان لأسباب غير معروفة وغير معللة قانونا.
حالة من الاستياء تعم الوسط الجمعوي بقلعة السراغنة بسبب سلوك الباشا المعين منذ شهر شتنبر من السنة المنصرمة، ورغم صدور عدة مقالات تندد بهذه العرقلة الواضحة فإن الوضع يبقى على ما هو عليه إلى أجل غير مسمى.