آخر الأخبار

مفهوم الاستحياء  و ” افعل ما شئت”  سؤال لكابران و عصابة 

إدريس الأندلسي 

أعترف بكثير من الاستحياء أنني اخاطب نوعا من البشر لا تخيفه تناقضاته مع قيم الحضارة.  أكتب بكثير من التحفظ لعلي أصل إلى فهم ما يمكن أن يصل إليه فهم الكابرانات.  و أؤكد بكثير من اليقين أن الكلام المتميز بحكامة  و حكمة العقل،  صعب عليه الوصول إلى من اختاروا المستنقعات قلاعا  و السراديب منهاجا  و الظلام مسلكا. هكذا تتم التوطئة  لفتح باب الخطاب الموجه لمن يمتلك قوة القرار في بلد ضاعت فيه قواعد القرار حتى انعرجت إلى عمق قرار. 

لقد أصبح الكلام بالنسبة إليهم مباحا  و الكذب براحا  و الوصول إلى إعلام مخابراتهم متاحا  و التعبير صياحا  و قول الحق نباحا.  هؤلاء هم الكراغلة  و العثمانيون يعرفونهم   و يتنكرون لجذورهم  و تركوهم ” في طغيانهم  يعمهون “. لا أدري إن ابتلانا ألله، عز و جل ، بجيرتهم،  أم أن  الأمر يتطلب ” و اعدوا لهم ما استطعتم لهم من قوة و من  رباط…” . لن و لا أصدق أن المغرب  سيسدد طلقة في إتجاه الجزائر.   و أصدق بكثير من اليقين أن كل عاقل لن يصدر امرا لإشعال فتنة.  و ليس القول لي  و لكنه  لملك البلاد الذي أكد أن المغرب لن يهدد ابدا  الجزائر الشقيقة.  الصحراء في مغربها  و المغرب في صحراءه  و كل معتد على الوحدة  الترابية لن ينال إلا ما جناه على نفسه.  أللهم أشهد أن البلاغ قد تم  وفق كل الأعراف الدينية  و الجغرافية  و الاممية  و العسكرية.   أما الكسكس  و القفطان  و   الجلباب  و الطاجين  و الزليج  و النحت على الخشب  و الجبس  و المرمر فذلك مجال ندعوكم للتباري حوله بتحكيم دولي.  و لكنكم أقدر على رفض التحكيم من قبوله. 

المغرب يا كراغلة خدمكم  و حمى ظهوركم  و اغلبكم عاش في وجدة  بتضحيات المغاربة  و في بيوتهم.  أن تتنكروا فهذا شأنكم  و ان تنكرتم فهذا من شيم الأغبياء منكم  و ليس تعبيرا عن أحرار الجزائر.  كراغلة المغرب الأوسط قالوا بأن كأس العالم أقل شأنا من بطولة أفريقيا للمحليين  و هذا حقهم في اعتبار الغباء نهجا قويما. وصول المغرب إلى نصف النهاية في كأس العالم  لن يصل إلى المشاركة، حسبهم، في هذه الكأس ضعيفة الشأن. جميل كل هذا التعبير عن اللاشيء و سبحان من جعل الكراغلة يتحولون من ثعالب نتنة  و ماكرة إلى رغبة في شراء رمز أسود الاطلس الشامخ منذ آلاف السنين و الحاضر بيننا دائما  و إلى الأبد.  اسودنا تتوالد في الرباط  و لا زالت تزأر أمام اسماع  و أعين الجميع في حديقة الحيوانات.

الأصل لا يشترى بمال البترول   و القيم الأصيلة تظل راقية  و بعيدة المنال عن من  يبيعون كل شيء لشراء خردة من روسيا . و حين تصبح الأخطار قريبة  و محدقة يقرر الكابران الأول الإبتعاد قليلا عن روسيا.  الأمر خطير و تطلب دخول فرنسا إلى مركز القرار. كان بالإمكان أحسن مما كان. ولكن الذكاء المفرط في التواطؤ مع الغباء يفرض على القرار الكثير من التنازلات.  وقع شنقريحة على شيك على بياض. المطلوب ملايير من الدولارات و موافقة طوعية  و استجداء لموقف.  الديبلوماسية مثل الثقافة،  تتطلب بناء العلاقات على قاعدة صلبة  و موغلة في مكوناتها التاريخية. 

أللهم فاشهد أننا في المغرب لن نحرم احدا في المغرب الأوسط من حلويات تقليدية  و لا قفطان  و لا زليج  و لا زخرفة  و لا موقع في الأمم المتحدة في نيويورك  و لا جنيف  و لا فيينا  و لا في مكة المكرمة . نساندكم يا كراغلة في التأكيد على أنكم أول من وصل إلى القمر . وصل المغرب إلى نصف النهاية في كأس العالم  ولكن وصول ثعلب الصحراء إلى ربع نهاية الشان أهم  و أروع.  من لا يفتخر بكم  و لا يعبر عن حبه الكبير جدا جدا جدا كما يفعل كرغولي قناة الجزيرة المصنف درجات تحت السلم،  الذي يعتبر على مضض أن دورة كأس العالم بدولة قطر كانت الأجمل في التاريخ رغم أنف كل كرغولي.     كأس العالم للأندية يعترف بأهميتها العالم أجمع.   مئات الملايين من شتى بلدان العالم احتفلوا  و باركوا انتصارات المغرب.  و احتفل شعب الجزائر ،و  لم يمتثل لنظام الكابران ،  لانتصار الفريق الوطني المغربي.   و ستظل كرة القدم مجرد لحظة افرحت مئات الملايين بفضل شباب كانوا على موعد مع النجاح  و العزة  و السؤدد.  انتصارات المغرب هي انتصارات للمغرب الكبير  و لمئات الملايين من البشر من غزة إلى  رفح  و القدس الشريف  و تركيا  و الخليج العربي  و كل قطر دون تفرقة  و لا حدود  و لا إنتظار.  هكذا كان الكراغلة  و سيظلون يسكنهم غل لا ينتهي  و حقد لا ينتني و جهل دون حدود  و فرط في الجحود. سيحتفل شعب الجزائر الحر قريبا  و سنسعد لذلك كثيرا لأن الصبح قريب و نور الحرية سيذيب جليد الظلام  من عنابة  و قسطنطينة إلى  تلمسان و وهران.