آخر الأخبار

المؤتمر الدولي الثاني في اللسانيات بمراكش

بلاغ صحفي

مؤتمر مراكش الدولي الثاني في اللسانيات حول موضوع “حرب اللغات: واقع أم خيال؟ من منظور متعدد التخصصات”

ينظم مختبر اللسانيات وأنساق الثقافات بكلية اللغة العربية جامعة القاضي عياض بشراكة مع السفارة الفرنسية والمعهد     الفرنسي بالمغرب ومركز الدراسات اللسانية بجامعة جون مولان ليون 3 بفرنسا وجامعة أوتفوش لوراند بودابست بالمجر مؤتمر مراكش الدولي الثاني في اللسانيات حول موضوع “حرب اللغات: واقع أم خيال؟ من منظور متعدد التخصصات” وذلك يومي 1 و2 دجنبر 2022.

وبهذه المناسبة تتشرف هذه الندوة العلمية الجامعية الدولية باستضافة الكاتب الألمعي الدكتور حسن أوريد واللساني الفرنسي لويس جان كالفي اللذين سيقدمان ثمار أبحاثهما الغنية حول موضوع هذه الندوة وذلك من أجل دينامية مستدامة لمد جسور التبادل الثقافي والتنوع اللغوي من وجهات نظر مختلفة.  ويعتبر هذا اللقاء العلمي فرصة سانحة للمهتمين بالحوار الفكري، سواء باحثين أو أكاديميين أو طلبة من أجل تحفيزهم على الانكباب على الإشكالات اللغوية المختلفة وذلك من خلال تقديم مواضيعهم التي تروم تسليط الضوء على التنوع اللغوي في مختلف أبعاده المتعلقة بالتعايش أو التوتر اللغوي. كما تهم دائرة هذا النقاش العلمي إثارة مختلف أشكال التفاعل اللغوي انطلاقا من دراسة أسرار وخبايا الإشكالات والتثملات اللغوية وتخطيط سياسة لغوية من أجل الالتقاء في الأعمال الترجمية وغيرها من المواضيع اللسانية الأخرى.   

وسيبرمج على هامش هذا اللقاء العلمي ماستر كلاس من تأطير أستاذ اللسانيات لويس جان كالفي، كما ستعرض أبحاث طلبة الدكتوراه على شكل مداخلات وملصقات خلال أيام هذه الندوة، وستتوج بجائزة أحسن ملصق لهذه النسخة. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الندوة العلمية المنعقدة بكلية اللغة العربية مراكش يومي 1 و2 دجنبر 2022 ستشهد حضور أزيد من 70 مشاركا من المغرب وافريقيا أوروبا وآسيا.