آخر الأخبار

ابن جرير ضمن شبكة المدن الذكية الأفريقية

تم اختيار مدينة ابن جرير من طرف الوكالة الفرنسية للتنمية ضمن 12 مدينة في القارة السمراء لتكوين الشبكة الإفريقية للمدن الذكية.

وأعلنت الوكالة الفرنسية للتنمية عن لائحة المدن الإفريقية التي ستشكل الشبكة الإفريقية للمدن الذكية وهي : الجزائر العاصمة وباماكو المالية وبنزرت التونسية وكامبالا من رواندا وكوماسي في غانا ولاغوس في نيجيريا ومابوتو ماتولا في الموزمبيق ونيامي في النيجر ونواكشوط في موريتانيا وكبودجي في البنين، و ابن جرير بالمغرب .

واعتبرت الوكالة الفرنسية ، أن إنشاء شبكة من المدن الإفريقية الذكية يهدف إلى تعزيز التبادل والتعاون بينها في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية من خلال العديد من الحلول، منها تكنولوجيا المعلوميات والاتصالات.

وبرنامج شبكة المدن الإفريقية الذكية، المعروف اختصارا بـ(ASToN)، شبيه بالبرنامج الأوروبي (URBACT) الذي يشمل برنامج التبادل الأوروبي للتنمية الحضرية المستدامة، الذي بدأ منذ عام 2002، ويضم 300 مدينة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة إضافة إلى سويسرا والنرويج.

ومن المتوقع أن يبدأ عمل شبكة المدن الأفريقية الذكية في يونيو المقبل، في حين ستنطلق أنشطة التعاون من مدينة إلى أخرى في الربع الثالث من عام 2019 وهو برنامج يستغرق ثلاث سنوات.