آخر الأخبار

تسهيل استيراد الابقار يهدد الكسابة بالافلاس

بات فلاحو المغرب المهتمون لتربية الابقار ( الكسابة ) مهددون بالافلاس، بعد قرار وقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على الابقار الأليفة، الأمر الذي استنكره المهنيون على لسان جمعياتهم .

هذا وأفادت مذكرة تقديم تتعلق بمشروع مرسوم رقم 2.22.818 بوقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على الأبقار الأليفة، أن قطاع اللحوم الحمراء، شهد مع مخطط المغرب الأخضر نموا اقتصاديا كبيرا وإعادة هيكلة مهمة، وذلك خاصة بفضل الشراكات بين الدولة والمهنيين. حيث تم التوقيع على عقدي برنامج (2009-2014 و2014-2020) على التوالي لتنفيذ الرؤية والأهداف المحددة في مخطط المغرب الأخضر. ويهدف هذين العقديين إلى تحقيق أهداف طموحة بحلول سنة 2020، ولا سيما إنتاج 612 ألف طن من اللحوم الحمراء، بمستوى استثماري قدره 5 ملايير درهم.

وهكذا، تم في سنة 2020 تحقيق هذه الأهداف، أي إنتاج 600 ألف طن من اللحوم الحمراء وبلوغ نسبة استهلاك اللحوم الحمراء بنحو 17,2 كيلوغرام للفرد في السنة، مع تحقيق رقم معاملات بحجم 27 مليار درهم.

غير أنه في سنة 2022، تم تسجيل زيادة بنسبة 14% في أسعار اللحوم الحمراء بين سبتمبر 2022 والفترة نفسها من السنة الماضية. ويعزى هذا الارتفاع في أسعار اللحوم الحمراء حسب المهنيين إلى العوامل التالية :

• الجفاف الذي عرفه المغرب هذه السنة مع ما ترتب عنه من عجز مائي مقارنة بسنة عادية، الشيء الذي أثر سلبا على قطاع تربية المواشي، مما أثر على توفر الأعلاف ودفع بعض مربي الماشية لبيع حيواناتهم.

ارتفاع أسعار أعلاف الماشية إثر ارتفاع الأسعار العالمية. وهكذا، ارتفعت أسعار الأعلاف المنتجة محليا والمستوردة بنسبة 47% و 34% على التوالي مقارنة بنفس

الفترة من السنة الماضية.

الزيادة في تكاليف إنتاج اللحوم الحمراء و التي دفعت بعض مربي الماشية إلى ذبح جزء من الإناث من سلالات إنتاج اللحوم، مما أدى إلى خفض العرض الحالي من حيوانات الذبح، الشيء الذي سيزداد حدة خلال السنوات القادمة.

ولمواجهة هذا الوضع، وضمان تموين عادي للسوق المحلي من لحوم الأبقار، يقترح وقف استيفاء رسم الاستيراد المطبق على استيراد فصيلة الأبقار الأليفة من سلالات إنتاج اللحوم والتي لا يقل وزنها عن 550 كيلوجرام و ذلك إلى غاية 31 ديسمبر 2023.