آخر الأخبار

مهرجان مراكش للفيلم القصير يعود في نسخته الثانية وفلسطين ضيفة الشرف

يعود مهرجان مراكش للفيلم القصير في نسخته الثانية، بعد نسخة أولى كانت ناجحة وكان موعد عشاق السينما معها العام الماضي 2021.

وأفاد بلاغ للمنظمين، أن المهرجان الذي ينظم بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، يعود في نسخته الثانية من أجل مد الجسور بين صناعة الفيلم القصير ومراكش.

وأبرز البلاغ نفسه، أن الهدف من هذه الدورة هو تعزيز المواهب المحلية من خلال بث أفلامهم القصيرة في منافسة متزامنة مع إنتاج صانع أفلام دوليين. يهتم مهرجان مراكش للفيلم القصير بشكل أساسي بإنشاء منصة للترويج لصناعة إنتاج الأفلام القصيرة بالإضافة إلى تعزيز تراث دور السينما المهجورة في المغرب.

وذكر بلاغ المنظمين، أنه بمبادرة من مؤسسته رامية بلعادل ، سينظم مهرجان مراكش للفيلم القصير هذا العام في مراكش في الفترة ما بين 23 إلى 30 سبتمبر 2022.

وحددت لذلك أماكن مفتوحة على اعتبار أنه منصة لسينما الهواء الطلق، حيث سيستمتع الجمهور بعرض مجموعة واسعة من الأفلام في أماكن تراثية للمدينة وهي: قصر بديع، عرصت مولاي عبد السلام ، The Source Hotel ، دار الشريفة و Mbacha.

وتستقبل النسخة الثانية من المهرجان فلسطين كضيف شرف بمجموعة مختارة مهمة من الأفلام الفلسطينية القصيرة تحت إشراف المنتجة مي عودة بالشراكة مع مؤسسة الفيلم الفلسطيني و بالتعاون مع السفارة الفلسطينية.

كما تشمل التشكيلة الدولية المشاركة في المهرجان كل من: ألمانيا، أرمينيا، فرنسا، اليونان وإيطاليا (بشراكة مع سفارة إيطاليا والمركز الثقافي الإيطالي في الرباط)، وإسرائيل، وبولندا (بشراكة مع سفارة بولندا وجمعية صناع الأفلام البولندية Munk Studio، وصربيا ، وتركيا وأوكرانيا.

اما التشكيلة المغربية يفيد البلاغ، فتشمل أفلام ، ستة منها داخل المنافسة الرسمية،، بمشاركة مخرجين وممثلين مشهورين مثل: مليكة العمري، محمد خوي، سعيد باي، عز العرب الكغاط، جليلة تلمسي، سلوى زهران، منصور بدري، وغيرهم.

وستترأس لجنة تحكيم مهرجان مراكش للفيلم القصير في نسخته الثانية الفنانة المرموقة أسماء الخمليشي بمساعدة المصور سعد التازي والفنان التشكيلي المغربي المقيم بألمانيا يونس عتبان.

كما سيشمل برنامج المهرجان أيضًا ندوات وماستر كلاس بمشاركة ضيوف الشرف ، وهم: المنتجة لمياء شرايبي و المخرج المغربي داود أولاد سيد، والمخرجة الكرواتيةAntoneta Alamat Kusijanovic الحائزة على جائزة La Caméra d’Or المرموقة لأفضل فيلم أول خلال أسبوع المخرجينla Quinzaine des réalisateurs ، وهو فيلم تم إنتاجه من طرف Martin Scorsese، بالإضافة للمنتج المصري محمد تيمور الفائز بالسعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي لمسابقة الأفلام القصيرة (2020)، حيث كانت الجائزة الأولى من نوعها في تاريخ المهرجان لمصر، وأخيرا المنتجة مي عودة منتجة ومخرجة فلسطينية تنظم العديد من البرامج السينمائية ، بما في ذلك مهرجان السجادة الحمراء. و Mobile Cinema ، والتي تهدف إلى التجول في القرى والمجتمعات لعرض أفلام ترفيهية للعائلات والأطفال.

وذكر البلاغ، أن الدورة الثانية من المهرجان تنظم بشراكة مع كل من وزارة الشباب والثقافة والاتصال، اتصالات المغرب، المركز السينمائي المغربي، المديرية الجهوية للثقافة جهة مراكش آسفي، مركز الاستثمار الجهوي بمراكش آسفي، وبالتعاون مع جمعية الأطلس الكبير.