الرئيسية » دولي » زيارة رئيس البرلمان الافريقي المغرب

زيارة رئيس البرلمان الافريقي المغرب

يحل رئيس البرلمان الإفريقي، الزيمبابوي فورتشيون شارومبيرا، يوم السبت 24 شتنبر 2022، بالمغرب  في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها التي يقوم بها للرباط بدعوة من رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي.

وسيجري رئيس البرلمان الأفريقي، الزيمبابوي، فورتشيون شارومبيرا، ورئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، سلسلة من المحادثات حول الوسائل التي من شأنها أن تعزز التعاون بين الهيئتين، على اعتبار أن المغرب لديه خبرة غنية في الشؤون البرلمانية والتشريعية.
وسيقترح المغرب، من خلال رئيس مجلس النواب، خلال هذه اللقاءات بناء شراكة مثمرة وبناءة مع هذه المؤسسة المرموقة، وكذلك مع جميع البلدان الأفريقية. في إطار الدبلوماسية البرلمانية، ستثار خلال المباحثات في الرباط القضية الأول للمملكة، وهي الوحدة الترابية للمغرب.
فضلا عن رشيد الطالبي العلمي، سيلتقي رئيس البرلمان الأفريقي، فورتشيون شارومبيرا، مع مسؤولين مغاربة آخرين، بمن فيهم رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة.
ويذكر أن البرلمان الأفريقي هو الجمعية الاستشارية للاتحاد الأفريقي، وهو منظمة قارية تضم 54 دولة عضو. وتجدر الإشارة إلى أن رشيد الطالبي العلمي شارك أخيرا في المؤتمر الحادي عشر لرؤساء البرلمانات الإفريقية الوطنية والجهوية، يومي فاتح وثاني شتنبر الجاري في مقر البرلمان الإفريقي في ميدراند بجنوب إفريقيا.
وشدد رئيس مجلس النواب في تصريح للصحافة على مشاركة المغرب لأول مرة في هذا المؤتمر الإفريقي المخصص للأمن الغذائي والجفاف وكذا تداعيات الأزمة الصحية الناجمة عن كوفيد-19.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *