الرئيسية » دولي » تركيا تستعد لترحيل المهاجرين المغاربة

تركيا تستعد لترحيل المهاجرين المغاربة

تستعد السلطات العمومية بتركيا الرحيل العديد من المهاجرين المغاربة.

وأفاد مصدر مطلع، أن هذا الاجراء يأتي سياق تزايد الضغوط على المهاجرين واللاجئين، مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة في تركيا في يونيو 2023، حيث بدأت السلطات التركية والمعارضة على حد سواء يعتمدون على خطاب مناهض للأجانب في البلاد.

قرار السلطات التركية، يتماشى أيضا مع إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت سابق، عن عزم حكومته إعادة مليون لاجئ سوري على “أساس طوعي” إلى بلادهم، كذلك بعد أن بدأت الرحلات الجوية بإعادة الأفغان إلى موطنهم دون النظر إلى مصيرهم.

ويعتبر الكثير من المراقبين بأن هذه الخطوة الخاصة بالمغاربة جاءت كورقة إضافية رابحة لـ”أردوغان” لخوض غمار الانتخابات، في ظل تزايد خطاب الكراهية ضد المهاجرين واللاجئين في تركيا لاسيما ضد السوريين بشكل خاص والعرب بشكل عام.

هذا و أعلنت وزارة الداخلية التركية اخيرا،  ترحيل 3 آلاف و38 مهاجرا غير نظامي إلى بلدانهم بين 2 و8 ستنبر، ليصل عدد المهاجرين غير النظاميين الذين تم ترحيلهم منذ بداية العام الحالي من البلاد 78 ألفا و716 شخصا، ومن بين المرحلين كان هناك مئات المهاجرين المغاربة المتواجدين في تركيا.

حيث شرعت  السلطات التركية في تنفيذ خطتها الرامية إلى ترحيل المهاجرين المغاربة، بفرض حصار أمني مشددا على المهاجرين المغاربة الذين يتخذون من تركيا محطة عبور للوصول إلى أوروبا .

وتعمل السلطات على تشييد مخيمات أمنية وعسكرية لاستقبال المهاجرين المرحلين من اليونان، بمن فيهم المغاربة، مشيرة إلى أن الهدف من هذه المخيمات هو التحقيق معهم قبل ترحيلهم إلى بلادهم لاحقا، مع حظر سفرهم إلى تركيا لمدة خمس سنوات.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *