آخر الأخبار

لفتيت: المغرب لم يتجاوز 50 % من التطور في مجال التنمية البشرية

قال عبد الوفي لفتيت،  وزير الداخلية، إنه رغم الجهود التي بذلت في مجال النهوض بالتعليم في المغرب الا أنه لازال غير كافيا، حيث لم يحقق المغرب الأهداف المرجوة في مجال التنمية البشرية.

واضاف خلال افتتاح الدورة الثانية من المناظرة الوطنية للتنمية البشرية صباح الاثنين 19 شتنبر الجاري،  بالصخيرات، أن المغرب لم يتجاوز 50 % من التطور في مجال التنمية البشرية.

وابرز لفتيت أن نسبة العجز في التعلمات تفاقمت في المدرسة المغربية خلال 2020 و2021، مشيرا إلى ظاهرة الانقطاع المدرسي وتراجع مستوى التعلمات لدى التلاميذ أقل من 10سنوات، مشيرا  إلى المستوى غير الجيد للتلاميذ المغاربة خلال مشاركتهم في المسابقات الدولية خاصة في المواد العلمية مثل الرياضيات.

واضوح وزير الداخلية، في المناظرة التي تنعقد تحت شعار “جودة التعلمات مفتاح التنمية البشرية”، أن المغرب بذل جهدا في مجال دعم النقل المدرسي والداخليات وتوفير الدعم للأسر ودعم الفئات في وضعية صعبة. وأشار إلى أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تتوجه في مرحلتها الثالثة الى المنظومة التعليمية والارتقاء بجودة التعلمات.

ودعا الوزير إلى بذل مجهود كبير لبناء نموذج وطني قادر على مواجهة التحديات خاصة في الوسط القروي والمناطق النائية.

وقال الوزير إن “جودة التعلمات إشكالية تسألنا جميعا وتقتضي عناية لازمة”. ودعا إلى تنفيذ التعليمات الملكية في خطاب العرش في 29 يوليوز 2018، والذي حث على اتخاذ مبادرات مستعجلة لدعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي.