آخر الأخبار

33 مليار درهم قروض السكن بالمغرب

أفاد تقرير لبنك المغرب، أن قروض السكن الممنوحة في إطار “ضمان السكن”، بلغت 33 مليار درهم سنة 2021 بزيادة قدرها 6.7 % مقارنة بسنة 2020 .

واوضح التقرير السنوي التاسع حول لاستقرار المالي الصادر عن بنك المغرب وهيئة مراقبة التأمينات و الاحتياط الاجتماعي والهيئة المغربية لسوق الرساميل، أن هذا الاتجاه يغطي زيادة بنسبة 13 % في قروض “فوكالوج” (صندوق ضمان قروض الإسكان لصالح موظفي القطاع العام ) ، تليها 3 % في قروض فوكاريم ( صندوق ضمان الدخل غير المنتظم والمتواضع ) لتصل على التوالي إلى 13 مليار درهم و 20 مليار درهم .

واضافت الوثيقة ذاتها، أن قروض فوكاليف ( ضمان القروض البنكية الموجهة لتمويل اقتناء أو بناء السكن الاجتماعي لفائدة منخرطي مؤسسة محمد السادس لدعم الأعمال الاجتماعية لأسرة التربية والتكوين) تراجعت بنسبة 12 % إلى 11 مليار درهم، ولوحظ الانخفاض في هذه القروض المخصصة تحديدا لمنخرطي المؤسسة منذ عام 2014.

وتشكل ائتمانات فوكاريم نسبة 46.2 % من إجمالي القروض التي تشجعها الدولة، تليها ائتمانات فوكالوج و فوكاليف بحصة 28.9 بالمئة و 25 % .

وقد تغير هذا التوزيع تدريجيا على مدى السنوات العشر الماضية ، حيث كانت قروض فوغالف تمثل سابقا أكثر من نصف محفظة هذه القروض. وارتفع معدل الديون المتأخرة لقروض فوكاريم بنحو 3 نقاط مئوية إلى 13.8 بالمئة بعد 10.9% سنة 2020، وسجلت قروض فوكالوج و فوكاليف على التوالي معدلات تخلف عن السداد بلغت 8.1 % و 0 %.

وتهدف سلطات القطاع المالي من خلال هذا التقرير إلى تزويد الجمهور بنظرة عرضية شاملة لوضع النظام المالي المغربي والمخاطر التيمن المحتمل أن تؤثر عليه ، فضلا عن تحليل الاتجاهات الاقتصادية والمالية الرئيسية.