آخر الأخبار

إعادة تأهيل و تنمية المهارات استجابة لازمة كوفيد 19

كشف بيان صحفي للوكالة الوطنية لانعاش الشغل و الكفاءات ANAPEC ومنظمة العمل الدولية، عن نتائج الدراسة حول التقييم السريع لاحتياجات إعادة التأهيل وتنمية المهارات استجابةً لأزمة COVID-19 لقطاعات السياحة والضيافة والتموين .

هذا و نظمت الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل و الكفاءات  (أنابيك) ومنظمة العمل الدولية (ILO) في 25 يوليوز 2022 في الدار البيضاء ورشة عمل لاستعادة والتحقق من توصيات الدراسة حول التقييم السريع لاحتياجات الأعمال في شروط إعادة التأهيل وتنمية المهارات في أعقاب أزمة COVID-19 ، لقطاعات السياحة والفنادق والمطاعم ، كجزء من مشروع STED-AMT بقيادة منظمة العمل الدولية.

وشهدت ورشة العمل مشاركة نشطة من المهنيين من قطاع السياحة ممثلة في اتحاداتهم المهنية (CNT ، FNAAVM ، FNRT ، FLASCAM و FNTT) بالإضافة إلى العديد من المؤسسات الشريكة مثل المرصد الوطني لسوق العمل ، HCP ، OFPPT والوزاري أقسام التعليم العالي والبحث العلمي والتدريب المهني والتجارة والاقتصاد الرقمي.

كما سلطت نتائج الدراسة المقدمة الضوء على أنظمة دعم الموارد البشرية المختلفة في قطاع السياحة والتي تسمح بتحسين التعافي بعد COVID ، فضلاً عن مزايا الشراكات بين القطاعين العام والخاص في هذا الجانب. أتاحت الدراسة أيضًا الخروج بأربع توصيات رئيسية من أجل توفير استجابة سريعة ومكيفة لاحتياجات الشركات من حيث إعادة التأهيل وتنمية مهارات رأس مالها البشري.

وتحدد التوصيات ، التي تم تبنيها من قبل جميع الاتحادات ، سبلًا واضحة ودقيقة للتعاون لتحقيق هذه الأهداف ، الأمر الذي تم تجسيده من خلال توقيع خمس اتفاقيات شراكة بين أنابيك ومختلف الاتحادات المهنية الموجودة ، وهي الاتحاد الوطني. السياحة (CNT) ، واتحاد شركات تأجير السيارات بدون سائقين في المغرب (FLASCAM) ، والاتحاد الوطني لوكالات السفر المغربية (FNAVM) ، والاتحاد الوطني للنقل السياحي (FNTT) ، والاتحاد الوطني للمطاعم السياحية (FNRT) ويبقى الهدف من هذه الاتفاقيات هو تمكين الشركات الأعضاء في هذه الاتحادات من الاستفادة من دعم ANAPEC فيما يتعلق بالتوظيف والتدابير الحافزة المختلفة للتوظيف ، ولا سيما فيما يتعلق بإعداد إجراءات التدريب التي تجعل من الممكن تعزيز تكيف المجندين الجدد مع محطات العمل ، وهو أمر لا يزال ضروريًا كما أظهرت نتائج الدراسة.