الرئيسية » تقافة و فنون » انطلاق الدورة العاشرة للمهرجان الغيواني بمراكش

انطلاق الدورة العاشرة للمهرجان الغيواني بمراكش

يوسف الطالبي 

انطلقت مساء أمس الأربعاء 26 يوليوز الجاري فعاليات المهرجان الغيواني، الذي يديرها الفنان عبد الحفيظ البناوي أحد اعضاءمجموعة المشاعل/ألوان. وسيمتد المهرجان على مدى أربعة أيام، يلتقي خلالها جمهوره مع مختلف الفرق الغيوانية التي عرفها المغرب منذ السبعينات الى اليوم.

وقد عرفت الأمسية الأولى نشاطا باهرا، حيث امتلأت مدرجات مسرح الهواء الطلق بالمسرح الملكي بمراكش عن ٱخرها حتى افترش بعض المتابعين الممرات والسلالم المخصصة للصعود والنزول، كما احتلوا جزءا من ركح العروض.

وحملت هذه الدورة اسم سعيدة بيروك، واحدة من مؤسسي فرقة المشاعل، حيث تم تكريمها بعرض شريط يلخص مسارها الحياتي والفني، وسلمت تذكارا بالمناسبة.

ومباشر بعد البروتوكول الافتتاحي وتكريم الفنانة سعيدة بيروك، تتابع على الخشبة فرقتا ألوان وجيل جيلالة اللتين ألهبتا حماس الحضور بأغان من ربيرتاوريهما، التي تجاوب معهما الجمهور، وتبين أنها لازالت محفوظة عن ظهر قلب من طرف الأجيال.

وبالنظر للظروف الصحية لعضو جيل جيلالة الفنان الأصبهاني، فقد حضرت الفرقة بأوجه جديدة لاتقل مهارة وفنية عن الأصلية والتي لم يحضر منها إلا عبد الكريم القصبجي.

فصل مبرمجو الدورة المشاركتين الفنيتين لكل من الفرقتين بفقرة من الراب و موسيقى الفيزيون ، وهو ما كان متنافرا مع مضمون المهرجان، وشوش على مشاعر النوستالجيا التي كان المتابعون يحلقون في أجوائها .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *