آخر الأخبار

أنشطة غير مهيكلة تتهدد المواطنين

خلال فترات العطل، يسلك عدد من المواطنين طرقا مختلفة للاستفادة من المواسم لكسب بعض المال، لكن في بعض الأحوال يتم ذلك بدون إجراءات احترازية مراعية لشروط السلامة، ومن ذلك بيع المواد الغذائية في ظروف غير صحية، حيث تنعدم الثلاجات و تحت أشعة الشمس، استعمال وسائل متهالكة لنقل المصطافين على الطرق، وعبارات غير مستوفية لشروط النجدة لعبور المياه في اتجاه الشواطئ المعزولة.
ويحدث أن تتسبب هذه الأنشطة غير المهيكلة في حوادث كارثية، تصل في بعض الأحيان فقدان الحياة، كما حدث مع الأسرة المغربية التي لفظ أفرادها انفاسهم  خلال عملية عبورهم نحو شاطئ 25 بمدينة الداخلة بواسطة قوارب الصيد التقليدي. وبينما تم العثور على جثماني الأب والأم، استسلمت عناصر الوقاية المدنية وأوقفت البحث عن طفلين في انتظار أن يلفظهما البحر.
الحادث ليس معزولا أو عرضيا، إذ تعددت نتائج مثل هذه الأنشطة العشوائية غير المهيكلة، ولا زال الراي العام المراكشي يتذكر حادثة وفاة طفل بعد تناوله لمجة عبارة عن “خبزة عجيبة” بينما كان يتنزه مع والديه بحديقة مسجد الكتبية، أما الحوادث المرورية ل”الخطافة” فحدث ولا حرج.
أمام هذا الوضع صار لزاما على الدولة أن تتدخل من أجل هيكلة مثل هذه الأنشطة بما يحافظ على طبيعتها الاجتماعية وإخضاعها للمراقبة.