آخر الأخبار

نتائج الباكالوريا الشجرة التي تخفي الغابة

أفادت مريم وحسارة، النائبة برلمانية، أن النقط العالية المتحصل عليها في امتحانات الباكالوريا لا تمثل صورة حقيقية عن واقع التعليم، لاسيما العمومي وفي المناطق القروية على الخصوص.

وأوضحت البرلمانية نفسها، في سؤال كتابي إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن نتائج كارثية حصل عليها تلاميذ الباكالوريا بجماعة تيزي وسلي بإقليم بني ملال، حيث أن 70 % من التلاميذ حصلوا على نقط تتراوح بين 0 و2.75 نقطة من أصل 20، فيما لم يتمكن سوى تسعة تلاميذ من أصل 69 من النجاح في الامتحانات .

وقالت النائبة، إن هذه النتائج  شكلت صدمة في صفوف التلاميذ وأسرهم، مشيرة إلى أن أبناء القرى والمناطق الجبلية لم يحظوا بحقهم الكامل في التعليم، بسبب الاحتجاجات المتكررة للأساتذة المطالبين بحقوقهم المشروعة، مما ضيع عليهم الكثير من فرص التعلم بعد إحجام الوزارة عن القيام بالمتعين لتدارك هذا المشكل، الذي أدى اليوم إلى هذه النتائج التي وصفتها بالكارثية.
متسائلة عن قراءته لهذه النتائج برسم السنة الدراسة الجارية، وعن التدابير التي سيتخذها من أجل ضمان تكافؤ الفرص بين أبناء المغاربة في مختلف مناطق البلاد، لتحسين أداء منظومة التربية والتعليم.