آخر الأخبار

بلاغ النقابات التعليمية الثلاث حول انتخابات التعاضدية

أفاد بلاغ نقابي ، أن  النقابات التعليمية:  النقابة الوطنية للتعليم ( CDT ) الجامعة الحرة للتعليم ( UGTM ) ، النقابة الوطنية للتعليم ( FDT ) المجتمعة يوم السبت 2 يوليوز 2022 ، و بعد وقوفها على مجريات عملية انتخاب مناديب التعاضدية العامة للتربية الوطنية وهي الانتخابات التي تمت خارج كل الضوابط الديمقراطية والقانونية وغابت فيها أدنى شروط النزاهة والشفافية والتنافسية ، وحل محلها منطق التحكم بأساليب تدليسية واحترافية مقيتة ، مما خلف استياء و تدمرا كبيرين في صفوف نساء ورجال التعليم تشيطين ومتقاعدين بإقليمي أسفي و اليوسفية ( الفرع الانتخابي أسفي اليوسفية ) الذين وضعوا في ظروف غير ملائمة و شروط حاطة من الكرامة وعبر فرض مكتب تصويت واحد ووحيد لا تتوفر فيه الشروط الموضوعية لإجراء الاستحقاقات الانتخابية ، تسجل بهذا الخصوص ، مجموعة من الخروقات : قبل يوم الاقتراع وأثناء التحضير للعملية : الإصرار ، احتجاز المنخرطات والمنخرطين في مكان ضيق وفي طروف غير صحية .

رقص تسليم المحاضر . . أقصاء الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد من اللوائح ومن جميع العمليات الانتخابية من ترشيح وتصويت .

. عدم تعليق و نشر لوائح المنخرطات والمنخرطين . إقصاء عدد كبير من الأسرة التعليمية رغم توفرهم على بطاقة الانخراط بالتعاضدية من الترشيح و من التصويت . فرض شروط تعجيزية خلال عملية الترشيح عبر إجبارية سحب مطبوع الترشيح من مقرات الفروع الجهوية . فرض سحب شهادة إبراء الذمة من المقر المركزي بالدار البيضاء . إجبارية التنقل إلى المقر المركزي بالدار البيضاء لوضع طلب الترشيح أو تقديم الطعون . أثناء عملية الاقتراع : يوم 29 يونيو 2022 .

ترتيب اللائحة بشكل مقصود يغيب عنه الحياد ، بحيث تم ترتيب خمسة مرشحين ينتمون النقابة المشرفة في قائمة اللائحة . وضع مشرفين على الفرع الانتخابي كلهم ينتمون إلى نقابة معينة .

منع المراقبين ولوج لمكتب التصويت بأسفي و اليوسفية . عرقلة عمل المفوض القضائي المنتدب من طرف النقابات التعليمية الثلاثة، وعدم تمكينه من محاضر عملية الفرز .وضع علامة من طرف المشرف أمام أسماء المصوتين بدل توقيعهم مما يدل على أن النتائج متحكم فيها مع سبق الاصرار .

ان النقابات التعليمية بأسفي ، النقابة الوطنية للتعليم ( CDT ) الجامعة الحرة للتعليم ( UGTM ) ، النقابة الوطنية للتعليم ( FDT ) ، وهي تقف على حجم الخروقات و ما شابها من تزوير و فساد ، تعلن للرأي العام عامة وأسرة التعليم خاصة ما يلي : تحيي عاليا نساء ورجال التعليم على حضورهم المكثف وعلى صمودهم و صبرهم رغم ما تعرضوا له من إهانة ورغم الظروف غير الملائمة .

تعتبر انتخابات مناديب التعاضدية العامة للتربية الوطنية باطلة ومطعون في جميع المؤسسات المنبثقة عنها . تحمل الإدارة المركزية للتعاضدية العامة للتربية الوطنية مسؤولية هذه الخروقات الخطيرة المقترفة من طرف المعنيين بتنظيم هاته العملية الانتخابية ، وتبعات ذلك . تدعو الشغيلة التعليمية نشيطين و متقاعدين بإقليمي أسفي و اليوسفية إلى رص الصفوف داخل إطاراتها العنيدة و تشكيل جبهة موحدة لخوض كل الأشكال النضالية و الانخراط الفعال في معركة دمقرطة التعاضدية كمدخل أساسي لتجويد الخدمات .