آخر الأخبار

إحداث 198 مقاولة شابة بمراكش

 إحداث 198 مقاولة شابة في مختلف الأنشطة الاقتصادية خلال 3 سنوات لتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب بمراكش

شهدت الفترة الممتدة مابين 2019 و2021، على مستوى عمالة مراكش، إحداث 198 مقاولة من طرف الشباب المستفيدين من تمويل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في مختلف الأنشطة الاقتصادية، وذلك في إطار البرنامج الثالث الذي يهم تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، في محوره الأول المتعلق بدعم ريادة الأعمال لدى الشباب على مستوى عمالة مراكش.
وستمكن هذه المقاولات من خلق 512 فرصة شغل على المدى القصير و1107 فرصة شغل على المدى المتوسط والبعيد بمختلف القطاعات كالفلاحة، التجارة، الصناعة، الصناعة التقليدية، الخدمات، السياحة، التكنولوجيا، الإعلام والتواصل وغيرها من المجالات الاقتصادية.
وبلغ عدد المستفيدين من هذه المشاريع 263 شاب وشابة ضمنهم 28 في المائة من النساء، ويتوزعون على أربع شركاء للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ويتعلق الأمر بمؤسسة حاضنة المقاولات الناشئة 83 مستفيد ومستفيدة، مؤسسة مبادرة للشباب والمقاولة 72 مستفيد ومستفيدة، جمعية “إيناكتوس” المغرب 52 مستفيد ومستفيدة، جمعية “نورسيس” 56 مستفيد ومستفيدة.
ومن أجل دعم التشغيل لدى الشباب وإدماجهم السوسيو اقتصادي، تميزت الفترة نفسها، ببرمجة 210 مشروعا بكلفة مالية إجمالية قدرها 59,12 مليون درهم منها 38,93 مليون درهم مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
وبلغت الكلفة المالية الإجمالية المرصودة لهذه المشاريع 49 مليون درهم ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 24 مليون درهم و 17 مليون درهم عن طريق التمويل الذاتي للمستفيدين و8 ملايين درهم عن طريق قروض بنكية.
وأوضح كريم قسي لحلو والي جهة مراكش، عامل عمالة مراكش، خلال ترأسه اجتماع اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية بعمالة مراكش، أن المشاريع التي تم انجازها خلال الفترة السالف ذكرها، تبقى مشجعة بالنظر إلى حجم المشاريع المبرمجة وكذا طبيعتها ونوعية استهدافها والتي تروم بالأساس تحسين مؤشرات التنمية البشرية في القطاعات الاجتماعية الأساسية كالصحة والتعليم والتشغيل، مشيرا إلى أن البرنامج الثالث الذي يهم تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، يسعى إلى تعزيز نشر ثقافة التشغيل الذاتي ودعم الشباب قبل وبعد إنشاء المقاولات وتكوينهم من أجل تحقيق الفعالية والنجاعة المطلوبة في هذا الشأن.
وبخصوص محور تحسين الدخل الذي يروم تطوير سلاسل الإنتاج ذات الأولوية وخلق فرص شغل جديدة للشباب ودعم النسيج الاقتصادي الاجتماعي والتضامني، أكد أنور دبيرة رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة مراكش خلال تقديمه عرضا معززا بالأرقام حول وضعية تقدم تنفيذ برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019-2021، أنه يجري الاشتغال على هدف تطوير 09 سلاسل إنتاج تم انتقائها على صعيد جهة مراكش آسفي تتمثل في النسيج – تثمين المنتجات البحرية – السياحة البيئية – المنتوجات النباتية – الأركان – الحليب – الزيتون – النباتات العطرية والطبية – الترميز المعلوماتي، مشيرا إلى أن الهدف هو تمويل ومواكبة 400 مقاولة صغيرة جدا وتعاونية على مستوى جهة مراكش آسفي.
وذكر دبيرة، في هذا السياق بالبرنامج الذي انطلق خلال سنة 2018 والذي يهم سلاسل الانتاج حيث استفاذ منه 22 تعاونية تضم 514 مستفيد ضمنهم 65 من النساء و35 من الشباب، وبلغت كلفته المالية الاجمالية 5.6 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 3.3 مليون درهم، و2.3 مليون درهم عن طريق التمويل الذاتي للمستفيدين.
وأوضح رئيس القسم الاجتماعي بعمالة مراكش، أن حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال الفترة 2019 و2021، كشفت عن برمجة 508 مشروعا بكلفة مالية اجمالية تفوق 250 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بحوالي 225 مليون درهم، حيث بلغ عدد المستفيدين أزيد من 240 ألف مستفيدة ومستفيد.
وبخصوص وضعية انجاز المشاريع، أشار دبيرة إلى أنه تم انجاز 320 مشروعا من أصل 508 مشروعا، ضمنهم 188 في طور الانجاز، و175 مشروعا يتم الانتهاء منها مع متم السنة الجارية