آخر الأخبار

غليان بالمدرسة الوطنية للتجارة و التسيير

بيان عن الوقفة الاحتجاجية ضد المديرة وتأكيد الدعوة إلى وضع المدرسة الوطنية للتسيير بمراكش تحت تصرف وتدبير رئيس جامعة  القاضي عياض .

 نفذ أساتذة المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بمراكش المنضوون تحت لواء النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي يومه الإثنين 27 يونيو 2022 وفقة احتجاجية ناجحة أمام إدارة المدرسة  تنفيذا لنداء مكتب فرع النقابة وفي إطار ترجمة البرنامج النضالي التصعيدي الذي سبق أن أعلن عنه.

 وجدير بالذكر أن تنفيذ هذه الخطوة يهدف إلى التنديد بإصرار مديرة المدرسة على التمادي في ممارساتها اللامسؤولة وتجاوزاتها الخطيرة واستفزازاتها وتحرشها بهيئة التدريس وتضييقها على العمل النقابي وتطاولها على اختصاصات هياكل المؤسسة وتحاملها على ممثليهم المنتخبين من رؤساء شعب ومنسقي لجان دائمة  ومنسقي مسالك … واتخاذها لقرارات أحادية عشوائية تمس بالسير العادي للمؤسسة وتدبير الامتحانات وإجراء المداولات ممعنة في الحط من قدر مكوناتها من أساتذة باحثين وطلبة على حد سواء ما أوصل الحوار معها إلى الباب المسدود وشل حركية المؤسسة وأرسى جوا غير معهود من الفوضى والارتباك يهدد السير العادي للمرفق العمومي. وقد ذكر الكاتب العام خلال هذه المحطة النضالية الناجحة بمخرجات لقاء المكتب الوطني مع السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وخاصة ما أثير بخصوص الوضع المتأزم داخل المدرسة وما تعانيه من سوء تدبير، كما فند ادعاءات المديرة عدم توصلها بملف مطلبي من النقابة مؤكدا أن المكتب سبق وأمدها بملف من 14 نقطة ظلت تتلكأ في مناقشته وتتهرب من معالجة المطالب المسطرة فيه الشيء الذي اضطر المكتب إلى اتخاذ قرار مقاطعة اجتماعاتها استكارا لأسلوبها المتعنت ولعدم تمكنها من أبجديات الحوار ولجوئها دون أدنى تردد إلى أساليب التهديد والافتراء والتسلط التي لا تليق بمكتب نقابي وتمس بكرامة الأستاذ الباحث الشيء الذي يجردها من كل مصداقية.

وعليه فإن الجمع العام في الوفقة الاحتجاجية تلك يؤكد ما يلي :

–          أن البرنامج النضالي الذي سطره وسبق الإعلان عنه لازال ساري المفعول ما دامت دواعيه قائمة وعلى رأسها وضع الرئيس المنتخب  لشعبة التجارة والتواصل  رهن إشارة رئاسة الجامعة لا لشيء سوى لعدم إذعانه لنزواتها التسلطية …

–          تأكيد مطالبته رئيس الجامعة وضع المدرسة تحت تصرف رئاسة الجامعة ما من شأنه أن يكفل تجاوز الأزمة الحالية وفتح سبل إعادة الأمور إلى نصابها …

من جهة أخرى اجتمع المكتب المحلي من أجل تدارس طلب رئيس شعبة التجارة والتواصل وعدد من الأساتذة – بناء عل عشرات طلبات الاستعطاف التي توصلوا بها من قبل الطلبة –  تكييف البرنامج النضالي بما يحفظ مصلحة الطلبة ولا يمس بمصالح الأساتذة الباحثين.

وبعد نقاش واع ومسؤول قرر المكتب، تجاوبا مع الطلب المذكور أعلاه ومراعاة لظروف الطلبة :

–           فسح المجال للزملاء مناضلي النقابة بإجراء امتحانات الدورة الاستدراكية بصورة حصرية، مع الإبقاء على باقي الخطة النضالية المعلن عنها سابقا قائمة ودون تغيير.

–          يعلن كل أستاذ/أستاذة بنفسه عن موعد الامتحان الاستدراكي ويخبر به المصلحة الإدارية المختصة لتقوم بإجراءاتها التنظيمية في احترام للموعد الذي حدده الأستاذ.

هذا وإذ يهنئ المكتب المحلي كافة الزملاء على سمو حسهم النضالي فإنه يدعو الجميع إلى الاستمرار في التعبئة ورص الصفوف دفاعا عن سمعة وكرامة الأستاذ الباحث.