آخر الأخبار

فيكتوريا بمليلية المحتلة

أرسل الجيش الإسباني الفرقاطة الحربية المسماة “فيكتوريا” إلى ميناء مليلية المحتلة، في خطوة تبدو انها استعراضية، سمحت من خلالها لسكان المدينة بزيارتها يوم السبت وفق برمجة محددة، حيث استقبلها قائد الفرقاطة فيكتوريا رافائيل ميرا والقائد البحري لمليلية أنطونيو مينجيز.

وافاد مصدر مطلع، أن الفرقاطة F-82 Victoria´ رست اليوم السبت 4 يونيو الجاري في مليلية، والتي يمكن للساكنة أن تزورها صباح السبت وبعد الظهر، حيث تعد زيارة هذه الفرقاطة فرصة فريدة للاطلاع على سفينة يذكر اسمها بالسفينة “فيكتوريا” في الذكرى المئوية الخامسة لأول طواف لها حول العالم.

ويأتي رسو هذه السفينة في ظل ما تشهده العلاقات المغربية الإسبانية من تحسن، بعدما مرت من أزمة تاريخية انتهت بإعادة إرساء العلاقات على أسس متينة، توجت برسم خارطة طريق لاستئناف العلاقات، وانطلقت بفتح الحدود مؤخرًا. واسار المصدر ذاته، إلى أن هذه السفينة أمضت هذه الأيام في دورية وتدرب في البحر، من خلال الاستفادة من الصعود في نهاية الدورة لطلاب السنة الرابعة في المدرسة العسكرية البحرية، الذي سيفتح أبوابه اليوم السبت، 4 يونيو الجاري.

أضاف المصدر نفسه،  أن “جميع سكان مليلية الذين يرغبون في زيارة هذه الفرقاطة سيتمكن من القيام بذلك يوم السبت من الساعة 10:00 صباحًا حتى 1:00 مساءً ومن 4:00 مساءً إلى 8:00 مساءً في ميناء مليلية.

وأبلغت القيادة البحرية في مليلية أن الزيارات إلى هذه السفينة، بمناسبة اليوم المفتوح، سيكون لها نقطة تحكم وخروج في موقف السيارات ملحقة بأكشاك التحكم في الوصول إلى منطقة الميناء، وحواجز الوصول لشرطة الميناء.

وتنتمي فرقاطة “F-82 Victoria” إلى سرب المرافقة 41 المتمركز في روتا، ويشكل جزءًا من هيكل القوات المسلحة تحت قيادة أميرال الأسطول، حيث تم بناؤها في منتصف الثمانينيات ومنذ ذلك الحين وهي في الخدمة منذ أكثر من 30 عامًا، وهي تشكل جزءً أساسيًا من قدرة الحماية للبحرية.

وتم تصميمها لمهام مكافحة الغواصات ولكنها تستخدم حاليًا في مهام مختلفة، ودعم إسقاط قوة بحرية، وحماية حركة المرور البحرية، وعمليات الاعتراض البحري، ومكافحة القرصنة والإنقاذ، بالإضافة إلى المراقبة والمرافقة.