آخر الأخبار

زيارة المدير الاقليمي لبرنامج التكوين الرقمي بمؤسسة أريحا

هشام البومسهولي

تحت شعار التجديد البيداغوجي من اجل الرفع من جودة تعلمات تلاميذ المركب التربوي اريحا و تماشيا مع برنامج التكوين السنوي المسطر من طرف الفريق التربوي للمركب التربوي نظمت الورشة التكوينية العاشرة لفائدة الجيل الرابع من السادة الأساتذة بحضور 24 أستاذة و أستاذ على امتداد ثلاثة أشهر برسم حصة كل أسبوع.
ففي إطار الزيارات التفقدية الاعتيادية ، حل السيد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بمراكش بمؤسسة أريحا صبيحة يوم السبت 28 ماي 2022 رفقة فريق من الأطر التربوية والإدارية يترأسهم ذ. جمال قشاني. هذه الزيارة التفقدية كانت فرصة لوقوف السيد المدير الإقليمي على سير الورشة التكوينية الختامية وتتبع مضامينها و المنهجية الجديدة للتدريس باستعمال تقنيات تواصلية رقمية من الجيل الجديد. .
زيارة السيد المدير الإقليمي للورشة التكوينية بمؤسسة أريحا تأتي في إطار دعم جهود مختلف المتدخلين في الحقل التعليمي لتنزيل نموذج منفتح و متطور للمنظومة التعليمية و بالتالي الاستثمار الأمثل للمجال الرقمي و الوسائل الرقمية وفق ما تمليه الظروف الحالية و التطور التكنولوجي و كذا توصيات المجلس الأعلى للتعليم ووفق منظور النموذج التنموي الجديد لتجويد المدرسة.
بذات المناسبة قدمت شروحات من طرف السيدة بشرى بنزادي نائبة المدير العام لمؤسسة أريحا و كذا السيدة نورة امكدول مديرة ثانوية أريحا . هذه المداخلات أعطت نظرة شمولية حول مشروع التكوين وأسس إدماجه في سلك الثانوي بعد أن تم ترسيخه بسلك الإعدادي وكذا أهدافه و غاياته تجاه التلميذ.
من جهته، أكد السيد المدير الإقليمي الدكتور الزروقي على سعادته بهذه المبادرة المتفردة على مستوى الإقليم و كذا على مدى تطور المنظور الرقمي للتدريس كما عبر عن رغبته بمواكبة جل المدارس العمومية لمثل هذه المبادرات من أجل مقاربة تكاملية و تشاركية من أجل استعمال الرقمنة وتقنيات التواصل الحديثة بالأقسام التعليمية.
من جهته، عبر ذ البومسهولي نيابة عن السادة الأساتذة عن سعادتهم بزيارة السيد المدير الاقليمي ودعمه لمثل هاته المشاريع التعليمية بمدينة مراكش كقاطرة نموذجية لتطوير المنظومة التربوية خدمة لمدرسة الجودة.
يذكر أن مؤسسة أريحا مكنت عبر برنامجها السنوي الخاص بدعم وتكوين و تأطير السادة والسيدات الأساتذة و الأستاذات بالسلك الثانوي و الاعدادي حيث يتمحور هذا البرنامج على :
Chromebook إدماج التكنولوجيا الحديثة لتجويد التعلمات 1-
Google Forms 2 – طرائق تقويم التلاميذ من باعتماد تطبيق
Classroom كيفية انشاء 3 –
– اعتماد منهجية بيداغوجية القسم المعكوس في ارسال الدروس والتطبيقات واستغلال 4
Classroom
بادرة استحسنها الجميع ، مكنت من الوقوف على مجهودات تبذل من طرف مؤسسات تربية ترسخ لجودة التعلمات و لقيم المواطنة الصادقة من أجل جيل متفتح على عوالمه الواقعية والمهاراتية .