آخر الأخبار

عجز بالسدود و المياه الجوفية بالمغرب

قال نزار بركة، وزير التجهيز والماء، إن بلادنا شهدت منذ فاتح شتنبر 2021 وإلى غاية اليوم تساقطات مطرية تراوحت في المعدل بين 10.5 ملم و308 ملم، وهو ما يشكل عجزا يقدر ب 48 % على الصعيد الوطني مقارنة مع معدل التساقطات.

وافاد بركة خلال عرض بمجلس النواب، انه بالمقارنة مع معدل التساقطات لنفس الفترة فقد سجل عجز بنسبة تتراوح ما بين 9 % إلى 49 % على صعيد أحواض كير-زيز-غريس، درعة-واد نون، سبو، اللكوس، أبي رقراق والشاوية .

واضاف بركة، انه سجل عجز بنسبة تتراوح ما بين 50 % إلى 65 % على صعيد أحواض أم الربيع وتانسيفت وسوس-ماسة، ملوية والساقية الحمراء-وادي الذهب.

وأفاد الوزير أن المعطيات المطرية المتوفرة تبين بأن الجفاف هو خاصية طبيعية للطقس بالمغرب. من جهة أخرى بلغ الحجم الإجمالي للواردات المائية المسجلة بمجموع السدود الكبرى للمملكة منذ فاتح شتنبر 2021 حوالي 1.66 مليار متر مكعب، وهو ما يشكل عجزا يقدر ب 84 % مقارنة بالمعدل السنوي للواردات.

أما المخزون المائي بالسدود، فقد بلغ بحقينات السدود إلى غاية 20 ماي2022 حوالي 5.44مليارم3 أي ما يعادل 33.7% كنسبة ملء إجمالي مقابل50.9% سجلت في نفس التاريخ من السنة الماضية.

أما الموارد المائية الجوفية، وبسبب ضعف هذه التساقطات المطرية والاستغلال المفرط للمياه الجوفية كذلك،  عرفت جل الفرشات المائية انخفاضا في مستوى الماء والذي قد يتجاوز مترين في السنة .
وابرز بركة، أن  الوزارة تعمل مع جميع المتدخلين لترشيد استعمال للفرشة المائية والحد من الاستغلال المتزايد وعدم اللجوء إليها إلا في الحالات القصوى كما هو الحال بالنسبة لهاته السنة. وذلك من خلال تدبير مندمج وعقلاني للموارد المائية الجوفية عبر عقد فرشات المياه الجوفية كما تم بسوس وبرشيد وسنعمل على تعميمها .