آخر الأخبار

تطورات الوضع الصحي بدمنات

افاد بيان إستنكاري، ان الهيئات السياسية والنقابية والحقوقية بدمنات، تتابع بقلق شديد تطورات الوضع الصحي بمستشفى القرب بالمدينة.

واوضح البيان الصادر عن كل من: الجمعية المغربية لحقوق الانسان، الحزب الاشتراكي الموحد، الجامعة الوطنية للتعليم ( ا م ش  )، الجامعةةالوطنية للتعليم ( FNE )، انه ” منذ تشييد هذه البناية التي نعتبرها مكسبا حقيقيا لساكنة دمنات ونواحيها تغنيهم عن التنقل خارج المدينة لتلقي العلاج . فبعد إحداث هذا المرفق العمومي والأصوات الحرة من هيئات سياسية و حقوقية ونقابية تطالب بتحسين الخدمات وتوفير الأطر الطبية والتمريضية والمعدات والوسائل اللازمة لتقديم خدمة مجانية وجيدة للمواطنين والمواطنات ” .

وأضاف البيان، انه ” رغم الوعود الكثيرة المقدمة من طرف المسؤولين لإيجاد حلول ناجعة للمشاكل التي يتخبط فيها القطاع الصحي بدمنات ، إلا أن للمسؤولين عن القطاع رأي آخر عنوانه اللامبالاة والاستهتار بحياة المواطنين والمواطنات وانعدام الرغبة الحقيقية والجدية لتجاوز جميع الاختلالات .

وقال البيان إن الهيئات السياسية والنقابية والحقوقية بدمنات تعتبر أن الحق في الصحة من حقوق الإنسان الأساسية التي تضمنها الدولة، كما أن الدستور المغربي ينص على تيسير ولوج المواطنين الى الخدمات الأساسية ومن بينها الحق في الصحة.

ومن أجل تقديم خدمات صحية في مستوى تطلعات المواطنين والمواطنات وتوفير ظروف عمل جيدة لرجال ونساء الصحة تحفظ كرامتهم ، ومن أجل تسيير إداري جيد وفق الهيكلة المعمول بها في المستشفيات العمومية،  فإننا نعلن للرأي العام ما يلي : تسجيل غياب إرادة حقيقية لدى المسؤولين الإقليميين والجهويين لحل المشاكل والاختلالات التي يتخبط فيها القطاع الصحي بدمنات.

كما نطالب ب : تعزيز البنية التحتية للمراكز الصحية في المجالين الحضري و القروي ؛ فتح تحقيقات جادة ونزيهة بخصوص عدد من الموظفين / ات الأشباح في مختلف المصالح الاستشفائية ؛ تفعيل قرار المدير الجهوي للصحة والحماية الاجتماعية بجهة بني ملال خنيفرة بشغل مناصب المسؤولية الشاغرة بمستشفى القرب بدمنات ؛ تفعيل مجانية النقل الصحي للنساء الحوامل ؛  التعجيل بفتح مصلحة طب الأطفال ، الجراحة ، طب الأسنان ، الترويض الطبي وإعادة طبيب النساء والتوليد وتوفير أغلب التحاليل الطبية ؛ توفير أطباء / طبيبات في المراكز الصحية القروية : ايمي نفري ، آيت امعلا ، آیت تملیل ، آیت بلال …

كما نعلن : تضامننا المطلق و اللامشروط مع نضالات النقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة بأزيلال من أجل تحقيق مطالبها العادلة و المشروعة ؛  دعوتنا كافة الهيئات السياسية و النقابية والحقوقية الى تشكيل جبهة محلية للدفاع عن حق المواطنين والمواطنات في خدمة صحية جيدة ومجانية .