آخر الأخبار

“هذا المغرب الذي نحب” للصحفية أحلام جبار

عن دار النشر “بروميير لين”، صدر مؤلف جديد بالفرنسية للصحفية والكاتبة أحلام جبار بعنوان “هذا المغرب الذي نحب”، بالتعاون مع وكالة المغرب العربي للأنباء.

وتضم هذه المجموعة، التي تقع في 279 صفحة، موزعة إلى تسعة أجزاء، شهادات لشباب ورجال أسهموا، كل في مجال عمله، في مغرب الأمس واليوم والغد. ويسعى هذا الكتاب إلى أن يشكل بوتقة كبرى تتلاقح فيها رؤى وذكريات وأفكار شخصيات شهيرة بالمغرب.

وتسعى أحلام جبار، من خلال هذا الكتاب المفعم بالألوان، إلى التعريف بالبلاد من خلال منظور هذه الشخصيات التي “كانت في وقت من الأوقات سفراء للبلاد، سواء في عالم السياسة أو في الميدان الاقتصادي أو الاجتماعي أو الثقافي أو الفني أو الرياضي”.

وأكدت الكاتبة أن “كلا منهم يحكي ما يخالجه من مشاعر وما يحرك أشجانه، وما يجعله فخورا في هذا المغرب المتعدد الأوجه. كل يحكي، انطلاقا من عصارة تجاربه وتصوراته وخبرته، عن المغرب الذي يعتز به، هذا المغرب الذي كان كل منهم شاهدا على ما اعتمل فيه من تحولات، والمغرب الذي ترعرع في أحضانه”.

وكتبت مؤلفة الكتاب أن هذه المجموعة، الحافلة بالصور والشهادات، و”التي تشبه حكاية بوح”، تقدم طريقة أصلية ومبتكرة لسبر أغوار البلد ومناظره الطبيعية وتاريخه وعاداته وثرواته.

وأوضحت الصحفية أن كتاب “هذا المغرب الذي نحب” يشكل، من هذا المنطلق، سجلا لشهادات مغاربة بالأصل أو بالعشق ممن “يؤمنون بهذا البلد وبمستقبله”.

وتجدر الإشارة  إلى أن الصحفية والكاتبة أحلام جبار قضت معظم مسارها المهني في عالم الصحافة، ولا سيما في أسبوعية “لافي إيكو” وفي “ليكسبريس فرانس” والقناة الثانية المغربية، كما اشتغلت مستشارة للتواصل لدى شخصيات بارزة.