آخر الأخبار

مهرجان العنصرة بالمضيق

قال رئيس جماعة المضيق الشاعر عبد الواحد، إن  المهرجان عاد هذه السنة،بقوة وبحلة جديدة تكتسي روح الابداع والجمال بعد غياب دام سنتين.

واضاف رئيس الجماعة بان هذه الدورة الثالثة والذي نحضرها عدة فعاليات ثقافية وجمعوية وفنية وأكاديمية ، تميزت بفقرات تراثية وفلكلورية متنوعة، وعرض شريط توثيقي حول طقوس العنصرة، إلى جانب تكريم بعض الشخصيات التي أغنت المخزون التراثي المغربي الأصيل ، وعلى رأسهم الفنان الراضي الدردابي الذي يعتبر من أبرز الفاعلين في احياء هذه التظاهرة خلال عقود مضت .

واكد الرئيس ان احتفالية العنصرة بمدينة المضيق خلال هذه الدورة،اصبحت تشكل مظهرا قويا من مظاهر التراث الثقافي اللامادي لمنطقة جبالة الغنية بعاداتها وتقاليدها، كما تعتبر أحد اهم الاحتفالات التي تعبر عن خصوصية المنطقة، إذ توافق نهاية الموسم الفلاحي وبداية موسم الصيف،مضيفا من خلال ذات التصريح بان هذا الاحتفال يتخذفي المخيال الجماعي لجبالة ،ابعادا ثقافية واجتماعية ودينية وفنية ورمزية وتاريخية وصوفية.

وحسب ذات المصدراكد الشاعرأن الهدف الأسمى من إحياء هذا التراث ببعده التاريخي والحضاري،والانساني هو تجسيد لروح السلام والتلاقح الثقافي مع قيم الانفتاح والاعتدال والتسامح والحوار ، و حفظ وصيانة التراث اللغوي والثقافي للمنطقة بمختلف تلاوينه،وتجلياته.

وأبرز رئيس جمعية العنصرة الشاعر عبد الواحد أن الجمعية حرصت كل الحرص على إعادة إحياء هذا التقليد التراثي لمنطقة المضيق، بعد توقف دام سنتين بسبب تفشي وباء كورونا، حيث تتزامن إقامة الدورة الثالثة لمهرجان العنصرة لهذه السنة مع قرب احتفال الشعب المغربي بعيد العرش المجيد.

وأضاف أن الجمعية تعمل على صون هذا التراث الثقافي للمدينة باعتباره مشتركا جماعيا، يخص ساكنة المنطقة بالدرجة الأولى، وأن هذا المهرجان مظهر من مظاهر تثمين تراث المنطقة وإبراز تنوعها وغناها، ومساهمة لدعم التنشيط السياحي والثقافي لمدينة المضيق القبلة السياحية الشهيرة بالشمال المغربي.