آخر الأخبار

منتدى التفكير في مستقبل المستشفى العمومي

انطلقت يوم، الخميس، في أكادير اشغال المنتدى الأول ل” المستشفى العمومي وآفاق المستقبل ” الذي ينظم من طرف وزارة الصحة بشراكة مع الاتحاد الأوربي ، من أجل التباحث حول الوسائل المبتكرة لتحسين خدمات المستشفيات ،والاستجابة بفعاليات لحاجيات المواطنين في مجال التطبيب والاستشفاء.

ويشارك في هذا المنتدى ، المنظم على مدى يومين، حوالي 300 شخص من الفاعلين في القطاع الصحي ، سواء منهم العاملون في القطاع العمومي أو القطاع الخاص ، إلى جانب نخبة من الخبراء والأخصائيين المغاربة والأوربيين.

وحسب الجهة المنظمة ، فإن هذا اللقاء يندرج في إطار ” برنامج الدعم الذي يقدمه الاتحاد الأوربي لإصلاح القطاع الصحي ( باص 2)، وذلك بهدف تفعيل مخطط وزارة الصحة لسنة 2025 الذي تستند رؤيته إلى مبادئ الاستمرارية والقرب والتضامن والمساواة والكفاءة وجودة الخدمات ” .

وفي كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى ، اشار الكاتب العام لوزارة الصحة ، البروفيسور هشام نجمي ، إلى أن هذا اللقاء “يندرج ضمن منطق البناء الجماعي للسياسة الصحية ، خاصة في الشق المتعلق بالسياسة الاستشفائية التي ترتكز على المبادئ دستور المملكة لسنة 2011 ، وعلى التعليمات الملكية السامية، مشيرا إلى أن اللقاء يتيح الفرصة للتباحث واقتراح سبل العمل الكفيلة بتحين المردودية في المستشفيات، والرفع من تفاعلها إزاء الاحتياجات الصحية “.

وحسب البروفيسور نجمي، فإن هذه الدورة الاولى للمنتدى ستناقش النموذج التنظيمي الاستشفائي الذي يحمل اسم ” التجمع الاستشفائي الترابي ” ( جي ، آش ، تي ) ، الذي يندرج ضمن تحديث الإدارة الاستشفائية ، وتجميع الموارد من أجل تحسين الخدمة المقدمة للمواطن ، وضمان ولوج متساو للعلاجات المضمونة ، والجودة على مستوى مجموع المجال الترابي ، فضلا عن تطوير نماذج مبتكرة للتكفل بالمرضى.

وأضاف أن “التجمع الاستشفائي الترابي ” سيشكل المدخل نحو استقلال فعلي للمؤسسات الاستشفائية التي تشكل وسيلة ضرورية لتطورها، مبرزا أن المنتدى يشكل فرصة بالنسبة لجميع المشاركين لاقتراح أفكار مبتكرة وطرق اشتغال عملية ، والتي يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على سير العمل في المستشفى العمومي ، وذلك بغاية بلوغ الهدف المتوخى تحقيقه وهو إرضاء المواطن.

ومن جهته ، أبرز ممثل مندوبية الاتحاد الأوربي في الرباط أهمية تنظيم هذا المنتدى في إطار التعاون القوي والمتعدد الأوجه الذي يربط المغرب مع الاتحاد الأوربي ، معربا عن ارتياحه لحضور نخبة من الأخصائيين من ذوي الكفاءة ، المغاربة والأوربيين، في أكادير لمناقشة موضوع تحسين الخدمات العمومية المقدمة في مجال الصحة.

أما الدكتور كي فالي، الخبير الدولي في مجال الصحة، وأحد منسقي المنتدى، فأشار في مداخلته إلى أن اللقاء سيناقش مجموعة من المواضيع التي تهم بالخصوص الحكامة الاستشفائية ، والمستشفى الرقمي ، والمستشفى والتنمية المستدامة ، إلى جانب المقاربة الخدماتية .