آخر الأخبار

ممنوع التضامن مع فلسطين بدمنات

في الوقت الذي شهدت بعض المدن المغربية وقفات احتجاجية للتنديد بجريمة اغتيال الاعلامية شيرين ابو عاقلة، و للتضامن في نفس الوقت مع الشعب الفلسطيني الذي يعاني الويلات مع الصهاينة ، قرر باشا مدينة دمنات، باقلين بزيارة  منع الوقفة الاحتجاجية المزمع تنظيمها بالمدينة، كما جاء في نص الرسالة التي وجهها الباشا الى لجنة التنظيم :

قرار عدد 01 بتاريخ 18 ماي 2022 يقضي بمنع وقفة بالشارع العام المزمع تنظيمها يوم الاربعاء 18 ماي 2022 امام مقر باشوية دمنات . موجه الى السيد : محمد الميلودي الساكن ب : حي بوشان دمنات الاربعاء 18 ماي 2022 على الساعة السابعة مساء امام مقر باشوية دمنات . تبعا للنداء الذي تم نشره عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمتعلق بتنظيم وقفة بالشارع العام ،  بناء على مرسوم قانون المتعلق بسن احكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية بالمغرب، بناء على مقتضيات الظهير الشريف رقم 1.58.377 الصادر في 03 جمادى الأولى 1378 الموافق 15 نوفمبر 1958 بشان التجمعات العمومية المغير والمتمم بموجب الظهير الشريف رقم 1.02.200 الصادر في 12 جمادى الأولى 1423 الموافق 23 يوليوز 2002 بتنفيذ القانون رقم 76.00 خاصة الفصول 11 13.12 .

ونظرا لكون هذه الوقفة تعتبر تجمهرا بالشارع العام دون ترخيص وخرقا لحالة الطوارئ وما يمكن لها ان تشكل من مس بالأمن العام والصحة العامة واحداث الفوضى وتعطيل حركة السير والجولان . وعليه فـان باشا مدينة دمنات يقرر : الفصل الأول : يمنع منعا كليا تنظيم الوقفة المذكورة أعلاه وذلك لأسباب تتعلق بالمحافظة على النظام العام ، الصحة العام وضمان استمرار حركة السير والجولان .

الفصل الثاني : يعهد بتنفيذ مضمون هذا القرار الى الجهات المعنية كل في دائرة اختصاصه .

وفيما يلي بيان تنديدي للهيئات السياسية والنقابية والحقوقية بدمنات، جاء فيه :  ” الهيئات السياسية والنقابية والحقوقية بدمنات تدين كل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني بدمنات، وتدعو الى النضال الجماهيري الوحدوي للتصدي له

في الوقت الذي لم يستفق العالم بأسره من صدمة جريمة اغتيال الصحافية المناضلة ‘شيرين ابوعاقلة ‘ في استمرار لمسلسل تقتيل الشعب الفلسطيني وفي محاولة يائسة لطمس حقيقة بشاعة الاحتلال وهمجيته. وبعد كل الأشكال النضالية التضامنية التي عرفتها عدد من مدن المغرب كإعلان شعبي صريح عن رفض التطبيع بكل أشكاله .يسارع المطبعون من خلال ما يسمى ب جمعية الصداقة المغربية الاسرائيلية الى تنفيذ مشاريعهم لفرض التطبيع شعبيا بعد ان تم تبنيه رسميا .
وفي هذا السياق تعتزم هذه الجمعية تنظيم لقاء اسرائيلي مغربي بمدينة دمنات خلال الأيام المقبلة بمدينة دمنات .سيعرف مشاركة شخصيات سياسية ومدنية وديبلوماسية على أعلى مستوى .بتعاون مع لجنة مشبوهة لم يسمع عنها الرأي العام المحلي والوطني يوما تسمي نفسها ، لجنة حفظ التراث بدمنات ، واختاروا للقاء شعار “دمنات تاريخ ومستقبل ”
.وتجدر الاشارة الى انه ومنذ توقيع اتفاقية التطبيع مع الكيان الصهيوني عرفت مدينة دمنات عددا من الزيارات واللقاءات التي تتم كهذا النشاط المزمع تنظيمه بتعتيم تام خوفا من أي رد شعبي رافض .
إن الهيئات السياسية والحقوقية والنقابية بدمنات ، إذ تدين بكل شدة كل اشكال التطبيع بالمدينة تحت يافطة حفظ تاريخ وتراث المنطقة وبشراكة مع اطارت مشبوهة ،تعبر للراي العام الوطني والدولي عن المواقف التالية :
 الرفض التام لكل مظاهر التطبيع بالمدينة تحت اي مبرر كان.

 دعوة ساكنة المدينة الى التصدي وفضح كل محاولات تشويه الوعي الشعبي المتضامن مع القضية الفلسطينة كقضية وطنية للشعب المغربي.

 مطالبة كل جمعيات المجتمع المدني المستقلة الى وقف كل اشكال التعاون مع هذه الجمعية .

 الاستعداد لخوص أشكال احتجاجية تضامنية ورافضة لمسلسل التطبيع المشبوه بكل أشكاله

 عزمنا على تشكيل الجبهة المغربية لدعم فلسطين و ضد التطبيع
– الحزب الاشتراكي الموحد
– حزب النهج الديمقراطي
– حزب الطليعة الديمقرطيالإشتراكي
-جماعة العدل و الإحسان
– الجامعة الوطنية للتعليم ( التوجه الديمقراطي) FNE
– النقابة الوطنية للتعليمـالكنفدرالية الديمقراطية للشغل CDT
– الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة
– الجامعة الوطنية للتعليمUMT
ـ الجامعة الوطنية لعمال و موظفي الجماعات المحلية Umt
الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع دمنات