آخر الأخبار

معرض متنقل للطيب الصديقي

افتتح ببهو محطة القطار الرباط-أكدال، معرض متنقل تكريما لرائد المسرح المغربي الراحل الطيب الصديقي، بعنوان “سي طيب”، إيذانا لانطلاق أنشطة ثقافية ستقام تخليدا للذكرى الثالثة لوفاته.

ويقدم المعرض، الذي سيجوب على مدى أربعة أشهر أربع محطات رئيسية للقطار في المملكة، وهي الرباط-أكدال (5- 25 فبراير) وفاس المدينة (5- 25 مارس) ومحطة طنجة المدينة (5- 25 أبريل) ومحطة مراكش (5- 25 ماي)، صورا فوتوغرافية قديمة وبورتريهات فنية ونبذة عن هذا الفنان الذي ترك بصماته خالدة في المسرح المغربي.

وقال بكر الصديقي، رئيس مؤسسة الطيب الصديقي للثقافة والإبداع، التي تنظم هذه التظاهرة بشراكة مع المكتب الوطني للسكك الحديدية، إن هذا المعرض يندرج في إطار صيانة وتثمين التراث المادي واللامادي للراحل الطيب الصديقي، لتحسيس جمهوره العريض والأجيال الصاعدة بكل ما له علاقة بالفن والتراث بصفة عامة، وبالمسرح على وجه الخصوص.

وأكد أن هذه المبادرة الثقافية وليدة رؤية التقائية حول ثقافة تتجه نحو المواطن من خلال إدماج واستهداف جمهور عريض.

وموازاة مع هذا المعرض، يرتقب تنظيم أنشطة ثقافية في المدن الأربعة، تهم ورشات ثقافية لفائدة الأطفال بشراكة مع المرصد الوطني لحقوق الطفل، إضافة إلى جولة لمسرحية “سيدي عبد الرحمان المجدوب”، وهي مسرحية أسطورية سيتم عرضها بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط يوم السبت المقبل.

ويعد الطيب الصديقي، الذي توفي في الخامس من فبراير 2016 بالدار البيضاء عن عمر ناهز 79 سنة، أحد رواد المسرح المغربي والعربي خلال القرن العشرين، برصيد يفوق ستة عقود من الإبداع الفني. وهو كاتب ومخرج وكوميدي، ورسام كاليغرافي طبع المشهد الثقافي واشتهر خارج الحدود بأسلوب مبدع ولمسة فنية فريدة.