آخر الأخبار

مطحنة خارج القانون بمقاطعة النخيل

راسلت مهاجرة مغربية بشكاية كريم قسي لحلو، والي جهة مراكش اسفي، تلتمس منه التدخل من أجل إنصافها ورفع الضرر عنها، و الذي يؤثر كذلك على متحف يستقطب عشرات السياح، بل يعتبر ـ تضيف المشتكية ـ إهانة للقطاع السياحي.

ويذكر أن المتضررة سبق أن راسلت والي جهة مراكش في مناسبتين ، بعد تمادي صاحب مطحنة في الإشتغال خارج القانون وفي تحد سافر لقرار والي الجهة.

وكانت المهاجرة المغربية تفاجأت، بإقدام شخص على استخراج محل بشكل عشوائي من داخل مساحة مخصصة كمستودع للسيارات يستغلها على سبيل الكراء، قبل الشروع في الإعداد لمشروع مطحنة، على بعد امتار قليلة من شقتها المتواجدة في الطابق الاول لتجزئة الحمامة، وكذا من أحد المتاحف بمنطقة النخيل.

وأفاد مصدر مطلع، أن صاحب المطحنة باشر أشغالا غير قانونية، غير آبه بتدخل السلطات لايقاف مخالفته بعد شكاية في الموضوع، ورغم قرار صريح من الوالي ، الا أن المعني بالامر استغل عطلة عيد الاضحى والفترة الانتقالية التي شهدتها مختلف المصالح خلال الحركة الانتقالية لرجال السلطة لاعادة فتح المحل بشكل غير قانوني متحديا قرارات الوالي.

و أوضح المصدر نفسه، أن لجنة تقنية رفقة السلطة المحلية بالملحقة الادارية النخيل الشمالي، انتقلت إلى عين المكان، وتبين لها قيام المشتكى به بالزيادة في البناية المذكورة وتبديل سقفها، الى جانب مجموعة من المخالفات ذات الصلة، وتمت احالة محضر اللجنة على السلطة المحلية قصد استكمال الاجراءات القانونية في الموضوع، طبقا لما يقتضيه القانون.

واضاف المصدر ذاته، فقد تمت مراسلة مجلس مقاطعة النخيل من طرف المصالح الولائية، قصد عدم منح المعني بالامر أي ترخيص اقتصادي بالمحل المذكور الى حين تسوية وضعيته القانونية، الا أن المعني بالامر عمل على تحدي القانون و اعادة فتح للمحل، والشروع في تشغيل الآت الطحين المزعجة، ضاربا بعرض الحائط شكايات المعنية بالامر، وقرارات الوالي التي تم تجاهلها ايضا من طرف بعض المسؤولين، الذي رفضوا استقبال المهاجرة، والاستماع لشكواها، بعد هذه الخروقات والمستجدات الاخيرة.