آخر الأخبار

لقاء تواصلي لدعم و تمويل المقاولات ” انطلاقة ” بالبيضاء

انعقد، يوم السبت 29 فبراير 2020 بالدار البيضاء، لقاء تواصلي حول البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات “انطلاقة”، لفائدة أزيد من 250 شابا من حاملي المشاريع، من تنظيم المنظمة المغربية لصناع القرار الشباب،من أجل إبراز مضامين البرنامج وخطوطه العريضة، إلى جانب بحث سبل تنزيله على المستوى المحلي.

وأوضح يوسف الكراوي الفيلالي، رئيس المركز المغربي للحكامة والتدبير ، في تصريح للصحافة ، أن هذا البرنامج، الذي يأتي تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية، يشكل منعطفا تاريخيا في منظومة تمويل ومواكبة المقاولات بالمغرب.

وأبرز أن الأمر يتعلق، كخطوة أولى، بتقريب المقاولين الشباب وحاملي المشاريع من جدوى البرنامج عبر مرحلتين، مشيرا إلى أنه خلال المرحلة الأولى سيتم التركيز من طرف المركز على المواكبة القبلية، التي تعتبر مرحلة أولية مهمة في إعداد الملف، وإنجاز مخططات العمل، والدفاع عن المشروع أمام الأبناك المغربية.

وأضاف أن المرحلة الثانية تهم تنفيذ المشروع، ما يعني الحاجة إلى التمويل من أجل الاستثمار، والبحث عن المردودية، وتحسين الأداء، وإنجاز دفتر الطلبيات بهدف الرفع من رقم المعاملات.

واعتبرت لمياء بنمخلوف، المديرة العامة لتكنوبارك أن هذا الورش الكبير يعد مشروعا رائدا من شأنه أن يسهم في خلق دينامية جديدة للنسيج السوسيو اقتصادي بالمملكة، مسجلة أن تكنوبارك، كمجمع يشجع على إنشاء وتطوير مقاولات تعمل في مجال تكنولوجيات الإعلام والاتصال، سعى من خلال المشاركة في هذا اللقاء، واغتنام فرصة التواصل مع الشباب، إلى تحسيس هؤلاء الشباب بأهمية برنامج “انطلاقة” .

ولفتت إلى أن هذا البرنامج يمثل آلية ناجعة لتنشيط النسيج الاقتصادي، وللمساهمة في خلق مناصب شغل جديدة، وضمان مواكبة إضافية للمقاولات، مجددة التعبير عن التزام تكنوبارك بالعمل على ضمان تنزيل ناجع للبرنامج، وتفعيل الآليات المتصلة بتدبيره لإنجاح هذا الورش الكبير على مستوى الجهة .

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج “انطلاقة” لدعم وتمويل المقاولات سيمكن من تقديم جيل جديد من منتوجات الضمان والتمويل لفائدة المقاولات الصغيرة جدا، والشباب حاملي المشاريع والعالم القروي والقطاع غير المنظم والمقاولات المصدرة.

ويهدف، بالأساس، إلى إطلاق دينامية جديدة تدعم المبادرة المقاولاتية، وذلك لتعزيز الإدماج السوسيو-اقتصادي للشباب خاصة في المجال القروي.