آخر الأخبار

دورة تكوينية بمراكش في التدبير المالي لمنتخبي وأطر الجماعات الترابية والغرف المهنية

احتضنت دار المنتخب لجهة مراكش آسفي يومي 4 و 5 فبراير الجاري ، دورة تكوينية لفائدة منتخبي وأطر الجماعات الترابية والغرف المهنية بالجهات الجنوبية للمملكة حول موضوع “الصفقات العمومية ومستجدات التدبير المالي “.

وقد شكلت هذه الدورة التكوينية ، التي أطرها الخازن الإقليمي بالصويرة والباحث في المالية العمومية السيد حمو ديب ، فرصة لإطلاع المستفيدين منها على تجربة دار المنتخب لجهة مراكش آسفي في إطار المواكبة والتكوين المستمر للمنتخبين والموظفين الترابيين .

وأوضح رئيس مجلس جهة مراكش آسفي السيد أحمد اخشيشن ، في تصريح صحفي ، أن هذه الدورة التكوينية تأتي تكريسا لمبدأ التعاون والتضامن ما بين الجماعات الترابية بمستوياتها الثلاثة ، سواء على المستوى المحلي أو الوطني.

وأبرز أن دستور 2011 عمل على تخصيص مجموعة من الآليات للتعاون في ما بين الجماعات الترابية والأشخاص المعنويين في القطاعين العام والخاص، من أجل بلوغ أهدافها وإنجاز مشاريع مشتركة وفق الآليات المنصوص عليها في القوانين التنظيمية المؤطرة لكل مؤسسة .

وحسب ورقة تقديمية فإن تطبيق برنامج تجريد الصفقات والتوريدات العمومية يندرج ضمن الاستراتيجية الوطنية للحكومة الإلكترونية، كمشروع شمولي يروم تحسين كفاءة ومردودية إدارة الصفقات العمومية، وتسهيل ولوج الفاعلين الاقتصاديين إلى فرص العمل التي توفرها الصفقات والتوريدات العامة.

وتكمن أيضا أهمية مشروع تجريد الصفقات والتوريدات العامة أساسا في كونه يرتكز على مدخلين اثنين يعدان من الأولويات الوطنية وهما تطوير الإدارة الإلكترونية ومكافحة الفساد المالي والإداري.

وتتجلى الأهداف ذات الأولوية من خلال تنفيذ عملية تجريد الصفقات العمومية والتوريدات العامة في تحسين الشفافية في شروط الحصول على معلومات حول المشتريات العامة وتنفيذ قواعد معالجة الصفقات بالنسبة للإدارة ، وترشيد الطلب العمومي، ووضع رهن إشارة الإدارة أدوات وآليات لشراء الأفضل وبثمن مناسب ، وتطوير المنافسة، وتوسيع إمكانيات الوصول إلى مجموعة واسعة من الموردين أو الممولين المؤهلين ، فضلا عن تبسيط الإجراءات والاستفادة من الفرص التي تتيحها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مع الحفاظ على نفس المستوى من المراقبة والوثوقية في عملية اختيار الموردين.