آخر الأخبار

دار بابانا: لايواء مرضى السرطان في لقاء علمي حول سرطان الثدي.

هشام البومسهولي

تحتضن القاعة الكبرى لجمعية دار بابانا لايواء مرضى السرطان مساء الأربعاء 19 أكتوبر لقاءا علميا حول داء سرطان الثدي . اللقاء سيستضيف الطبيبة ايمان الجابري المختصة في الأنكولوجيا والتي ستلامس من خلال الورشة العلمية سبل تحسيس المصاب بخطورة هذا الداء و مسبباته والعلاجات المتوفرة لحد الآن. اضافة للورشة العلمية، ستنشط الكوتش فاطمة الزهراء زرابة رئيسة اتحاد النساء المدربات بالمغرب ورشة علمية حول العوامل النفسية والسيكولوجية المرتبطة بحالات الاصابة و طرق التعايش مع المرض وبالتالي اعادة ادماج المريض في محيطة السوسيولوجي المندمج بغية تغاضيه عن ملازمة تفكيره التام في العلاج منه.
اللقاء التحسيسي و العلمي سيعرف مشاركة مكثفة لعدد من الأطر الطبية و الصحية المختصة إضافة الى متدخلين وشركاء الجمعية وأيضا خبراء فى مجال الانكولوجيا. كما انه من المقرر تنظيم ورشات عملية و تطبيقية للتحسيس بمخاطر سرطان الثدي و طرق الكشف عنه وكذا مراقبته عن قرب.
للتذكير، فجمعية دار بابانا والتي يتواجد مقرها بحي صقر بالدوديات بالمدينة الحمراء تعنى بإيواء واستضافة مرضى السرطان طيلة مدة علاجهم برفقة ذويهم خصوصا من خارج مراكش او الجهة ككل.
فتيحة بلقايد ، الكاتبة العامة للجمعية، أكدت في تصريح للجريدة أن : ” تنظيم هذا اللقاء هو بمتابة انفتاح جمعية دار بابانا على المبادرات الانسانية و التحسيسية اضافة الى الحس التضامني الذي تسير عليه منهجية العمل بدار بابانا. اللقاء أيضا فرصة لابراز خطورة هذا المرض و بالتالي نجمع متدخلين و مختصين في هذا المجال لتبادل الخبرات والمعارف و أيضا إدراك المرضى و عموم المواطنين و المواطنات لسبل الكشف المبكر عنه و كيفية تجنب مخاطره. لقاء الاربعاء هو ايضا يتمحور حول برنامج علمي مكتف لدار البابانا باعتبارها شريك اجتماعي في الجهة والمغرب عامة نظرا لاسهاماتنا في مساعدة مرضى السرطان وايواءهم في ظروف جد مناسبة والتقرب اليهم في اطار تضامني وبحس وطني .”
يذكر أن اللقاء سينظم يوم الاربعاء 19 أكتوبر على الساعة السادسة مساءا بمقر الجمعية دار بابانا بتجزئة صقر الدوديات مراكش .