آخر الأخبار

حفل تضامني  و غياب قنصلية مونتريال : إنه الزلزال 

إدريس الأندلسي 

يا للعجب  و يا للذهول…الكنديون يتضامنون مع المغرب بعد الزلزال  و يتوجهون بكثرة إلى دار الأوبرا لحضور حفل تضامني مع المغرب بعد الزلزال.  مغاربة كندا  و على الخصوص أفراد الجالية المغربية بمونتريال كانوا في الموعد  و لم يأتوا للاستمتاع فقط بل أتوا أساسا استجابة لسلوك ملكي شريف  و عميق الدلالات التضامنية مع ضحايا زلزال الحوز  و تارودانت  و مراكش. تحركت الجالية بحب  و بكثير من الوفاء للوطن أولا  و لمواطنيهم في القرى  و المراكز المنكوبة أساسا.  أتوا بحب  و تضامن  و رغبة في التعبير عن روح مغربية  لا ترتاح إلا حينما تقوم بواجب تقاسم الحلو  و المر مع أرض المغرب  و ساكنيها  و لو كانوا أجانب.

الفنان رشيد بدوري المعروف عالميا  بقوة إبداعه تحرك كغيره من المغاربة الفنانين استجابة لنداء الوطن  و القلب المسكون بالإيثار. تحركت الجالية المغربية في كندا بروح  وطنية عالية. صاحب المسرح الكبير الذي يتسع لأكثر من  1200 شخص  فتح الأبواب أمام ثقافة التضامن يوم 9 أكتوبر.  و غابت القنصلية العامة للمملكة  في مونتريال  و قيل حسب بعض أفراد الجالية أن  الأمر فيه ما فيه من ” مقاطعة ”  لحفل تضامني مع بلادنا. قيل أن  القنصلية العامة بكل مكوناتها  و خصوصا قنصلها العام،  يعيشون حزنا غير معلن جراء ما يحدث في غزة.  و لتذكير هؤلاء، فقد بلغ عدد موتى الزلزال أكثر من 3000  و تجاوزت اعداد الجرحى أضعاف هذا العدد بكثير. و لم تصلهم أوامر  أو توجيهات بالامتناع عن حفلات التضامن مع  بلادهم.  لكن تجري الرياح ضد  الأعراف  و اتباع توجيهات الدولة. 

حضر الفنانون المتضامنون مع محنة المغرب بكثافة.  و يا للغرابة،  حضرت سفيرة المغرب  و ألقت كلمة مؤثرة أمام  مغاربة  و جاليات عربية  و منظمين كنديين ملؤهم رغبة في التضامن.  و رغم غياب من هم،  و حسب الأعراف  الدبلوماسية  ، المسؤولون عن خدمة مغاربة الكيبيك في كندا،  نجح الحفل  و استجاب الكرم الفني  لكرم قديم  و متجذر لمنطقة جميلة بكرم الله.   تعجب الصحافيون لغياب القنصلية العامة  و من يمكنه أن  يقبل الغياب.  و مع الأسف،  غابت روح التضامن عن دائرة قنصلية لم تعرف أو  تكون قد جهلت أو تجاهلت أن  حساب التضامن البنكي  هو الوسيلة التي قررت الدولة اعتمادها لضمان مساهمات داخلية  و خارجية  للإسهام في تمويل لخطة إعادة إعمار منطقة تضررت بفعل الزلزال.  مهما كان سبب الغياب، يظل الوطن فوق كل الأسباب.  ملكنا  و دولتنا هي المرجع في كل القضايا التي  تتطلب موقفا  وطنيا.  أما القناصل فعليهم اتباع توجهات البلاد  و الاجتهاد في صنع الأحداث التي تتناسب معها.  الدبلوماسية سلوك  و مواقف  و تعبير ذكي  و ملتزم بقضايا الوطن  و من يدبر شؤونه بشرف  و قوة  و حضور سياسي  و ديبلوماسي .