آخر الأخبار

حالة الطوارئ الصحية و سويقات مراكش

يبدو أن قرار حالة الطوارئ الصحية الذي أقدمت عليه السلطات المغربية قد أعطى اكله عن طريق التوعية و التحسيس و كذلك فرض قانون الغرامات على المخالفين, لكن يبدو أن هذا القرار لم يطبق فعليا في بعض المناطق التي لم ينخفض منسوب الاكتظاظ بها، فكيف يا ترى يمكن تنزيل هذا على أرض الواقع ؟
“السويقات” من النقط السوداء التي يصعب التحكم فيها بالأحياء الشعبية التي تعرف تجمعات كبرى مما يتيح البيئة الملائمة لانتشار فيروس كوفيد 19.

انت خارج للتبضع من سويقة عين ايطي يخيل لك في الوهلة الأولى أنك في يوم عادي قبل فرض قانون الطوارئ الصحية، إكتضاض هنا وتدافع هناك بالإضافة الى التنظيم السيء من طرف الباعة دون ان ننسى غياب الوعي لدى فئة من المواطنين بخطورة هذا الاختلاط واضراره على الفرد والمجتمع .

هل سنترك دار لقمان على حالها ؟ لا !!

يجب ايجاد السبيل والحل للتصدي لهذه السلوكيات غير المسؤولة إذا رجعنا للتجربة الصينية سنجد عدة حلول يمكن تطبيقها في المغرب وستعطي أكلها فمثلا بسويقة عين ايطي يمكن تطويقها من جميع المداخل وتعزيز المداخل بشباب متطوع ورجل سلطة لضبط الامن. وهكذا يمكن احصاء عدد الداخلين الى السويقة وتجنب الاكتضاض بالإضافة إلى عدم السماح بالدخول الى السويقة من دون شهادة الخروج الاستتنائية.

مراد العطشان