آخر الأخبار

جهاد اليونسي ضد العطش باولاد املول الرحامنة

خاض محمد اليونسي خلال فترة توليه رئاسة جماعة اولاد املول بإقليم الرحامنة حربا ضروسا ضد العطش بإنشاء العديد من التجهيزات المائية بمختلف الدواوير التابعة للجماعة التي ظلت تشكو من قلة الماء وكان السكان يعانون للحصول على الماء الصالح للشرب.
بمنطقة اولاد عرفة ادراع وانزالت اولاد املول وأولاد عرفة الدوار، عمل اليونسي على حفر بئر وبناء خزان ماءي وتجهيزه بمحرك ومضخة كروب الكتروجين و وربط مجموعة من الدور بالمشروع عبر تزويد الساكنة بمئات الأمتار من القنوات وهو مشروع يوجد بالدراع الفوقاني.

كما عمل على بناء خزان مائي سعته50 متر مكعب بجوار المدرسة ثم ملائه عن طريق ربطه بالمشروع المنجز بانزالت اولاد املول وهو عبارة عن بئر جديدة تم تجهيزها بمضخة كهربائية ومحرك وتم ربط المشروع بالكهرباء بصفة مؤقتة. وقبل أن يغادر اليونسي الجماعة ترك مشروعا خاصا بإنزالة يتكون من بناء خزان يخصها لوحدها كما تمت المصادقة على مبلغ 23 مليون لربط المشروع بالكهرباء ومبلغ المشروع تركته بحساب الجماعة.
فضلا عن حفر بئر  وبناء خزان ماءي بجوار ضيعة اليونسي قرب منزل عزوز وتزويده بمضخة كهربائية، وربط دوار اولا عرفة به بواسطة قنوات طولها كيلومترين ونصف كما تم ربط المنازل القريبة به وبالشراكة مع الساكنة ثم ربط جميع المنازل بالماء.

وهي المشاريع التي عرفت بعض المشاكل بعد انسحاب اليونسي.
و بالنسبة لباقي الدواوير الأخرى باولاد بنعنو الدوار، تم بناء خزان ماءي كبير بالدوار، و حفر بئر وبناء خزان مجهز بمضخة كهربائية بإنزالة اولاد بنعنو، حفر بئر وبناء خزان مائي مجهز بمضخة كهربائية باولادبنعنو الغابة، حفر بئر وبناء خزان ماءي مجهز بمضخة كهراءية بأولاد بنعنو اتويريزة
دوار تنازلت اولاد موسى اصلاح وترميم الخزان وحفر بئر وتزويده بمضخة كهربائية.

وبشراكة مع الساكنة، تم ربط جميع المنازل بالماء، بشراكة، عبر الجمعية التي تكلفت بتسيير المشروع.
و بدوار أولاد أملول أشرف اليونسي على  مشروع اخر جديد يتكون من بئر وخزان، انضاف إلى المشروع المائي القديم.
كما تم ربط دوار فدو بن بريك ودوار المودنين بالمشروع الماشي الموجود بدوار اولاد احمد.
و بدوار أولاد رحمون تمت مجموعة من المبادرات بشراكة مع الجمعية ومع المكتب الوطني للماء الصالح للشرب،  عبر تزويد الدوار بالقنوات، حيث تم تزويد دوار أولاد موسى ب 12 كيلومتر من القنوات الرئيسية، و بدوار لبغولة تم  حفر بئر وبناء خزان وتم تشغيل المشروع بشراكة مع جمعية الدوار كما تم إنجاز مشروع اخرمثله لتستفيد منه ساكنة عزبان الدوار،ممع تسليم الدوار آلاف الأمتار من القنوات.
وبناء على طلبات اعضاء المجلس الجماعي، قام اليونسي بتسليم الدواوير عشرات الكيلومترات من القنوات الرئيسية.
علما ان الجماعة على عهد اليونسي، كانت تخطط  لجعل كل تجمع سكني يستفيد من مشروع مائي مستقل لتخفيف الضغط على المشاريع الموجودة الان.