آخر الأخبار

جامع الفنا بين المنفعة و الانتفاع – 4 –

عبد العزيز المجدوبي 

3 – فضاء النكتة والتنكيت :

عموما جميع “الحلقات” مكان للنكتة والتنكيت، لا تخلو من مستملحات تثير الضحك :  من الكلام نفسه، أو من الحلايقي، أو أو من أحد المتفرجين الضحك معد، فإنه يسترسل حتى تسيل دموع المتفرجين.

وهناك “حلايقيا” تخصصوا في التنكيت قد يجتمع حولهم عشرات المتفرجين و لساعات طويلة، ونذكر منهم :

بالعربية كل من :

– محمد الكازي

– برغوت وأخوه

– فلفلة

– فاكس الأعور .

بالأمازيغية نجد :

– بوغورة

– بو لمسایل

– محمد الصويري

ومن جامع الفنا ونكتها ، تأصلت النكتة المراكشية وعلى منوالها نسجت وقد صادقت في جامع ثراء من النكت لا يسمح المقام سردها : فهناك النكتة الذكية والنكتة العنصرية والنكتة الجنسية، والنكتة البليدة والنكتة الناقصة…..

4 – فضاء الحيوانات والحشرات

نجد بجامع الفنا مجموعة من الحيوانات الأليفة أو المروضة. وقد استطعت

أن أحصي مايلي :

– القردة بشكل متنوع

– الحمام الزاجل

– الثعابين والأفاعي

– الحمار

– الضب

– الحرباء

– الفأر الأبيض .

الأرنب

– العديد من الحشرات : كالعقارب ……

وتستخدم هذه الحيوانات والحشرات كمكمل أو مساء في عملية الفرجة.

وتنال إعجاب المتفرجين، أو تخوفهم. ومما قاله بن فايدة الضرير :

آها آها

اللي عندو بنتو وما اعطاها (زوجها ) ينعل باه وباها.

ومما قاله الشرقاوي وابن فايدة في ثنائية عن أصل الطيور :

الدجاجة منين ؟

الدجاجة ——- بنت الحواض حربيلية

الجاوج منين؟

الجاوج ——::: فيه الصداع بزاف مسيوي

طبيبتة منين؟

طبيبتة ——– فقيرة مراكشية

الجمل منين؟

الجمل — صبار كيرفد الحمل ويزيد العلوية دكالي

البغل منين؟

البغل ———مكلخ قنيطري

البقرة —————رودانية

السلوكي ———–فروكي

الكلب —–مجاطي

الكملة —— دغوغية

الحمام ——- مكاوي

العتروس ——- عنابی

أم قنين —– من درب ضباشي

العقربة ——- سباعية

اللفعة ——- سوسية

البرغوتة ——- صويرية

الخ….

5 – فضاء الفن المسرحي

اشتهرت مراكش بفن البساط في المسرح، وهو مسرح عفوي يعبر من خلاله المسرحيون عن همومهم ومشاكلهم نجاحهم وإخفاقهم للسلطان أو من ينوب عنه عبر مسرحية مرتجلة يمثلونها أمامه ويضمنونها التيمات المذكورة أعلاه. وقد ترسخت هذه العبقرية عند المراكشي والذي يعتبر ممثلا بالفطرة. مجال لاستمرار هذا النسق من المسرح، وقد تميز فيه إذا جامع الفنا هي أشخاص لم أر على خشبة المسرح من يضاهيهم

1 – الملك جالوق رحمه الله :

فرقة مسرحية لوحده، يحمل معه جملة من الاكسسوارات تتمثل في رشاش خشبي مسدس خشبي، سيف خشبي نظارات زورو ويقلد الكديوي ويتقمص دور الممثلين المصريين والهنود والأمريكيين والفرنسيين، يلعب الأدوار الجادة والكوميدية الحزينة، والمضحكة الخطيرة ،والغناء، وينتقل من دور الى دور في وقت وجيز مع تغير اللجهة وتقاسيم الوجه.رحم الله الملك جالوق فقد كان تحفة نادرة.

ب – مكتب التشغيل :

هذه هي تسمية شخص يفرش قطعة من الثوب يضع فوقها أنواعا متعددة من النقود الورقية والمعدنية لبلدان مختلفة، ويضر بها تلفونا أحمر، يصطف طالبو العمل حوله، ويقدمون له بالتناوب قطعة نقدية من فئة عشرين سنتيم ليشغلهم. ويدور حوار بين مكتب التشغيل وطالب الشغل والمنتظرين غاية في الروعة والجمال. مشهد كوميدي غير مكروه يجعل الناس ينفجرون ضحكا.

ج – باقشيش

هناك باقشيشان

الأبيض : فارس ومساعده

– الأسود بالشاشية منفردا، وبمساعدة آخر أحيانا والباقشیشان پدیران مسرحهما على العفوي على استغلال تناقض :

– العروبي والمديني

– العروبي والشلح

أما الفرقة المسرحية البربرية فتقوم بتشخيص مشاهد تعبر عن بعض الحالات  الإجتماعية كما نقل ذلك بعض الأصدقاء

د – الصاروخ :

وهو نموذج فريد كذلك، بحيث يجمع بين اللين والشدة، بين مدارة المشاهدين والغلظة عليهم. يستفزونه فيكرمهم بالسب والشتم والصراخ، يمتاز بقامة فارهة وصوت جهوري، وتمتاز حلقته بالرعونة التي تجعل كل المسالمين يتحاشونها، أكثر جمهوره من الشباب وبعض الأطفال.

ي – الفقيه العصري :

ال وهو إنسان غريب الأطوار يتخذ من الأرض سبورة، فيكتب عليها بعض المعلومات الصحيحة علميا باللغة الفرنسية وبخط جميل، وبجوارها كلمات عربية سليمة. يعبر عن رأيه بلغات مختلفة يجهلها الجمهور، وتثير فضول السواح الأجانب والذين يتسمرون حوله لدقائق دون كلام في انتباه قدسي، هيئة المجاذيب نطق الحمقى وثبات العاقل ذلك هو الفقه العصري. أكتفي بهذه النماذج وإلا فاللائحة طويلة ومشوقة، يذهب شخص ويعوضه آخر في نفس الروعة ( باستثناء الملك جالوق ومكتب التشغيل) في نفس الساحة في تناوب وتعويض مستمرين يعطيان الجامع الفنا ديناميكية تفتقدها مثيلاتها.