آخر الأخبار

تظلمات عاملات النظافة على مكتب والي مراكش

أفادت رسالة للجمعية المغربية لحقوق الانسان، فرع المنارة مراكش، الى كل من والي جهة مراكش اسفي، مدير الاكاديمية الحهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش اسفي، حول الحفاظ على حقوق عاملات النظافة بالمؤسسات التعليمية العمومية، أنه ” منذ بداية العمل بحالة الطوارئ الصحية التي فرضتها ظروف التصدي لجائحة كورونا فيروس 19، والجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش، تتوصل بشكايات وتظلمات من عاملات النظافة وعمال الحراسة، الذين يشتغلون بالمؤسسات التعليمية بمديرية مراكش، لفائدة شركة البراق.
وحسب الشكايات فرب المقاولة يجبر العاملات على توقيع عقد وتصحيح امضاءه ،يلتزم بوجبه العاملات والعمال بموجبه بالتخلي عن جميع حقوقهم ،بما فيه الاجر لمدة معينة. وقد سبق للجمعية ان توصلت بافادات خلال الاعداد لامتحانات البكالوريا من عاملات للنظافة بثانوية تأهيلية بواحةسيدي ابراهيم، وقبلها لعدة عمال حراسة وعاملات نظافة بمؤسسات اخرى.
ويوم الاربعاء 04 غشت توصلت الجمعية بشكاية مرفوقة بالوثيقة الفضيحة موقعة من طرف عاملتين للنظافة يشتغلن لفائدة شركة البراق الحائزة على صفقة التدبير المفوض لقطاع النظافة والحراسة ببعض المؤسسات التعليمية بمراكش.
وتفيد الشكاية ان رب العمل رفض تأدية اجور العاملتين لشهور ماي، يونيو ويوليوز 2020،وانه اشترط عليهن توقيع وتصحيح امضاء التزام يزعم فيه ابراء الذمة اتجاههن ، مقابل تأدية مستحقات شهر ماي فقط.
وحسب كل المعطيات وشهادات جمعيات الآباء والاطر الادارية والتربوية، فان عاملات النظافة وعمال الحراسة، قمن وقاموا باعمال جبار لتهيئ الفضاءات لتمر امتحانات الباكالوريا في احسن الظروف، واشتغلن بتفاني وصبر وجلد رغم ظروب الجائحة.
وتسجل الجمعية المغربية لحقوق الانسان ،ان عاملتي ثانوية فاطمة المرنيسي اشتغل مع مقاولة البراق منذ 2017، وان المقاولة لم تصرح بهن لذى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ولم تكن تحترم الحد الادنى للاجر ولا ساعات العمل، وانها تحاول ان تفرض عليهم عقدا غير قانوني، عقدا للادعان والسخرة والاستعباد. والغريب على ان ما يسمى الاستقالة يتم المصادقة عليها من طرف الملحقة الادارية كما هو مبين من خلال النموذج المتوصل به ،دون ان تتضمن المعطيات الخاصة بالعاملة ،والمبلغ المالي الذي المزمع اخذه من طرفها.
وتسجل الجمعية انه في الوقت الذي تتكاثف فيه حملات التضامن لتأمين شروط دنيا للعيش الكريم، وتحاول فيه الدولة سد الخصاص الكبير في الجانب الاجتماعي، ومحاولاتها للتصدي للحجم الهائل من الهشاشة في مجال الشغل الذي عرته الجائحة، وخاصة تملص المشغلين من التصريح لذى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، في هذا الوقت تعمل شركة البراق على حرمان عاملات النظافة من اجرهن وعرق جبيهن ،بعدما حرمتهن منذ 2017 من اية تنطية صحية او حماية اجتماعية.
وبناء عليه فاننا في الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش، نطالبكم بالتدخل الفوري لتمكين عماملتي النظافة بالثانوية التأهيلية فاطمة المرنيسي من مستحقاتهن الاجرية غير منقوصة، كما نناشدكم بضمان احترام حقوق الاجيرات والاجراءات العاملين لذى المقاولات الحائزة على صفقات التدبير المفوض لقطاع النظافة والحراسة ،طبقا لما هو منصوص عليه في دفتر التحملات.
كما نناشدكم بتغريم الشركات التي لم تحترم دفتر التحملات ، وتقوية المراقبة القبلية والبعدية لمذا احترامها للالتزامات والعقو، المبرمة ،وتصنيفها ضمن المقاولات غير المؤهلة للتنافس على صفقات التدبير المفوض للقطاع ،لكونها لا تحترم القانون، وتعصف بحقوق العاملات والعمال والتي تعد من مشمولات حقوق الانسان ،والتي لا يجوز التطاول عليها او انتهاكها.