آخر الأخبار

تظاهرة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمراكش

كلمة الاتحاد الكونفدرالي الإقليمي مراكش/الحوز
فاتح ماي 2023

تحية ملؤها العزة والكرامة..
تحية الشموخ للطبقة العاملة..
تحية عنوانها الصمود والشهامة..
تحية لكل الدماء النقية، المناضلة..
أختي العاملة، أخي العامل..
و الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمراكش تخلد اليوم الأممي للطبقة العاملة، تحت شعار:
” لا لتدمير القدرة الشرائية و المس بمكتسبات التقاعد والإخلال بالإتفاقات و تدابير الحماية الاجتماعية” نستحضر اليوم تاريخنا الكونفدرالي، الكفاحي، البطولي وصمودنا أمام الآلة القمعية للنظام الرأسمالي التبعي.. نستحضر قدرات مناضلاتنا ومناضلينا على فرض حزمة من المكتسبات لصالح العاملات والعمال.. نستحضر بكامل الفخر والاعتزاز روح الإنتماء لهذا الصرح النقابي العتيد الملتزم.. بالاصطفاف إلى جانب الطبقة العاملة سواء في إطار آلية المفاوضة الجماعية أو آلية الاحتجاج والإضراب لتعزيز وصيانة هذه المكتسبات وانتزاع حقوق جديدة..
أختي العاملة، أخي العامل..
في ظل وضع اجتماعي متأزم عمقت جراحه تجاعيد الفقر والبطالة والطرد التعسفي وارتفاع مستويات التضخم إلى نسب قياسية.
وفي ظل الاختيارات والتوجهات الحكومية اللاشعبية واللاوطنية لتعزيز سلطة رأس المال التبعي على حساب قوة العمل، والارتماء في الأحضان الإمبريالية المتوحشة واتساع الفوارق الطبقية والمجالية والغلاء الفاحش للأسعار الذي يخدم مافيات المضاربين وتجار وسماسرة الأزمات..
نسجل كاتحاد كونفدرالي اقليمي بمراكش والحوز باستنكار شديد نكبة الحريات العامة بهذا الإقليم وبهذه المدينة وفي مقدمتها نكبة الحريات النقابية..حيث أريد لها اقتصاد سياحة تهتز أركانه ويتساقط بنيانه مع كل أزمة ومصيبة..فما خلفته الجائحة على القطاع وما يرتبط به من قطاعات أخرى وخصوصا شغيلتها ختمه أرباب العمل بالتسريح الممنهج للعمال وحل المكاتب النقابية وطرد منتسبيها بعلة انتمائها الكونفدرالي ..لحساب العقود والعمل الهش المحدود.. هذا دون الحديث عن عدم التصريح بالعمال لدى صندوق الضمان الإجتماعي وعدم احترام مدونة الشغل على علاتها..يتم كل هذا وأكثر بذريعة الأزمة العالمية والتضخم وهلم تبريرات لا منتهية رغم ما يتم ملاحظته من تراكم أرباح في السنتين الأخيرتين..هذا اخواتي العاملات إخواني العمال هو واقع الحال والعمال في جل الوحدات الصناعية ولعل شركة “إنمار” للنسيج خير نموذج ومثال..كما لا يفوتنا أن نشجب بقوة سيناريو انتخابات مناذيب العمال الأخيرة التي تم حبكها حسب مزاج وإرادة مخرجيها بحرمان منتسبي الكونفدرالية من التصويت عبر إسقاط أسمائهم من اللوائح..أما قطاعات عمومية وشبه عمومية بالإقليم فلم يتبقى لها إلا استجداء حوار جاد ومسؤول نظير قطاع البريد والصحة والتعليم…حيث أضحت حتى السبورات النقابية عملة ناذرة بداخل مؤسسات هذه القطاعات..
هذا إخواني اخواتي العاملات غيض من فيض لن تكفينا ساعات بل وأيام في سرد تفاصيله وعرضه عليكم..
وأمام هذا الهجوم الكاسح على الطبقة العاملة المكبلة بجمود القوانين والعلاقات الشغلية وجحود الحكومة المتمادية في نهب القدرة الشرائية وتدمير أسس الحماية الاجتماعية.
أمام كل هذا العدوان السافر لحكومة لم تتقدم بأي عرض يروم الزيادة العامة في الأجور وتخفيض الضريبة على الدخل وتفعيل آليات متقدمة لحماية العاملات والعمال..
فإن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل وانسجاما مع موقعها التاريخي النضالي وخطها الكفاحي الطبقي تخلذ هذا اليوم بكل أشكال الغضب والاحتجاج وبكل الأشكال النضالية التي تراها في مستوى اللحظة للدفاع عن المطالب المشروعة للطبقة العاملة وقضايا عموم الشعب المغربي.
أختي العاملة، أخي العامل
يدا في يد وحناجرنا تصدح، منددة بكل مظاهر الظلم الاجتماعي وكل أشكال الفساد والريع والاحتكار.
يدا في يد وعزيمتنا تشتد وصفنا النضالي يتقوى ويتوطد، من أجل صيانة المكتسبات وجعل هذا اليوم محطة جديدة ومتجددة للتعبير من موقعنا الطبقي و عن استعدادنا لخوض الصراع بالغضب الشعبي والاحتجاج حتى نفرض تنفيذ التزامات اتفاق 30 أبريل 2022 وتنزيل مقتضيات ميثاق مأسسة الحوار الاجتماعي وفرض احترام الحريات النقابية ومقتضيات مدونة الشغل والتصدي لمخطط التقاعد وفرض الحق في ممارسة الإضراب.
يدا في يد ونضالنا وكفاحنا يتجدد وصدى شعاراتنا يتردد حتى إيقاف مسلسل اغلاق المقاولات وتسريح العمال والعمل على معالجة النزاعات الاجتماعية وصرف دعم استثنائي للأسر المتضررة مع إجراءات ضريبية مستعجلة لتخفيض أسعار المواد الأساسية ووقف جشع لوبي المحروقات و
استرجاع محطة لاسمير كاختيار وطني ومطلب شعبي..
أختي العاملة، أخي العامل
إن الكرامة تنادينا والحرية موطننا ومسكننا وهذا عيدنا الأممي، حلقة من مسلسل في ساحة الصراع الطبقي، فلنكن في الموعد.
نحن من يخوض الصراع ونحن من يحقق المكتسبات..وإنه لنضال متواصل حتى تحقيق النصر..