آخر الأخبار

تشويه ساحة جامع الفنا موضوع شكاية إلى اليونسكو

أفادت مصادر ” مراكش اليوم ” أن بعض فعاليات المجتمع المدني بمدينة النخيل تعتزم مراسلة أودري أزولاي، رئيسة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ” اليونسكو ” حول ما يعتري ساحة جامع الفنا من تشويه عمراني.

و أوضحت المصادر ذاتها، أن الفعاليات المذكورة، سئمت من مراسلة المسؤولين المحليين الذين غضوا الطرف على خروقات البناء التي طالت الساحة و التي تتم بمباركتهم.

و أضافت المصادر نفسها، أن سخطا عارما يسود العديد من المهتمين بالشأن الثقافي و التراثي، نظرا لما اعتبروه تواطؤا من طرف المسؤولين عن الشأن المحلي بمراكش ، اتجاه ساحة عالمية تم تصنيفها ضمن التراث الشفوي اللامادي للإنسانية من طرف اليونسكو، في وقت لم يصل فيه بلقايد نائبه بنسليمان رئيس مقاطعة المدينة لكرسي الجماعة الحضرية لمدينة سبعة رجال .

و استغربت المصادر ذاتها، لسكوت كريم قسي لحلو عن خروقات التعمير بمحيط الساحة العالمية، و التي تتم بمباركة رئيس مقاطعة المدينة و بتزكية من العمدة ،  حيث عجزت مصالح الولاية عن اتخاذ تدابير صارمة وعاجلة لزجر المخالفات والحفاظ على العلو المسموح به بمحيط الساحة والمحدد في 7 أمتار وعدم تجاوزه، في الوقت الذي عمد البعض إلى حفر مرآب بترخيص من بنسليمان ، في حين استغل البعض أشغال الترميم الذي يشهدها  محيط الساحة في إطار مشروع مراكش حاضرة متجددة لتشييد طوابق إضافية بتزكية من مجلس مقاطعة المدينة.