آخر الأخبار

تدمر الشغيلة الصحية من شروط العمل خلال التلقيح

وجهت رسالة من النقابة الوطنية للصحة، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إلى السيد وزير الصحة، حول تدمر  الشغيلة الصحية من شروط العمل خلال عملية التلقيح، جاء فيها : ” وصلنا تدمرا واضحا لدى مختلف العاملين بقطاع الصحة المنخرطين في عملية التلقيح واستياء كبير من شروط العمل غير اللائقة ومن طريقة تدبير العملية وتعامل المسؤولين المكلفين بتأطيرها و عدم وضوح نوعية تدخل موظفي القطاعات الأخرى المساهمة في العملية”.

وا ضحت الرسالة،” أنتم تعلمون أن الشغيلة الصحية منهكة بسبب عدم انقطاعها عن العمل لمدة تقارب السنة وفي ظروف صعبة محفوفة بالمخاطر وبالمتاعب لها ولعائلاتها ، وبالرغم من ذلك استمرت في التضحية حماية للمواطنين وللوطن من الجائحة لكن أن يتم التعامل معها بمنطق السخرة فهذا غير مقبول ”

وابرزت النقابة الوطنية للصحة، أنه يتجلى ذلك في إصدار المسؤولين الإقليميين للتعليمات بصيغة الأوامر لمهنيي الصحة وبشكل شفهي بدون أي منشور أو مذكرة وفي آخر ساعة بدون مراعاة ظروف الموظف وبمضمون غير قانوني و بمبررات غير مقنعة . الأمر يتعلق بالقرار المفاجئ الشفوي وبدون أي منشور کتابي من الوزارة بفرض مدة عمل جديدة من 8h30 صباحا إلى 18h30 مساء دون انقطاع على الصعيد الوطني وهذا يعد تجاوزا لمدة العمل القانونية وقرار انفرادي بدون استشارة النقابات . بالإضافة إلى ذلك ، مهنيو الصحة مستاؤون من شروط العمل غير اللائقة والتغذية الغائبة أو غير الملائمة و عدم توفير النقل بالنسبة لنقط التلقيح البعيدة كذلك الشغيلة الصحية لن تقبل أن تهان كرامتها من طرف بعض المتدخلين من قطاعات أخرى أضحوا يصدروا التعليمات لموظفي الصحة وبشكل مستفز ، وهذا نرفضه بتاتا لأن التوجيهات مقبولة قانونيا من طرف الرؤساء مسؤولي وزارة الصحة فقط ولو أن بعضهم أساء كذلك للشغيلة في تعامله معها .

وأكدت الرسالة،  انه، بناء على ما سبق نطلب منكم :أن تتواصل وزارتكم أفضل مع موظفيها بمذكرات ووثائق رسمية في إطار احترام القانون وكرامة الموظف . أن لا يتدخل موظفو القطاعات الأخرى في مهام مهنيي الصحة . أن تقوموا في حالة وجود ضرورة صحية قصوى لخدمة المواطنين تفرض تمديد مدة العمل القانونية ، أن تقوموا أولا بالتواصل مع النقابات الممثلة الشغيلة ، ثانيا أن تعوضوا ماديا وبالراحة الساعات الإضافية ما بعد المدة القانونية وكذلك العمل السبت ، ثالثا أن تسهروا على التعامل بالمثل ويإنصاف وإشراك الجميع في العملية بإقرار التناوب أو صيغ أخرى حسب الشروط المحلية أن توفروا التغذية الضرورية والملائمة والصحية لمهنيي الصحة ، وتوفير النقل العاملين الذين يضطرون للتلقيح في نقط بعيدة ، وإعادة تهيئة فضاءات العمل ليتمكن الموظفون من القيام بمهامهم في أحسن الظروف . السيد وزير الصحة المحترم ، تفاديا لأي احتقان ، ندعوكم لأخد بعين الاعتبار معاناة الشغيلة ومطاليها وهي تؤدي واجبها لإنجاح عملية التلقيح لإبعاد شبح الكوفيد 19 عن بلدنا العزيز.